الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

سوناك: تخصيص أكثر من 3 مليارات دولار لدعم أوكرانيا خلال 3 سنوات

  • مشاركة :
post-title
ريشي سوناك رئيس الوزراء البريطاني

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني، إننا نعمل على تعزيز القدرات الدفاعية لأوكرانيا ونسعى لتوفير كل المقومات لإعادة تعافي الدولة الأوكرانية وتقديم المساعدات اللازمة معلنا تخصيص أكثر من 3 مليارات دولار لدعم أوكرانيا خلال 3 سنوات بالإضافة إلى تخصيص صندوق النقد لـ 50 مليار دولار لأوكرانيا خلال 5 سنوات .

وأضاف "سوناك" في كلمته خلال أعمال مؤتمر في لندن، بشأن إعادة إعمار أوكرانيا، اليوم الأربعاء، أنَّ روسيا تعمل على تدمير الاقتصاد الأوكراني، وحاولت خلال فصل الشتاء تدمير شبكة الطاقة الأوكرانية، لكن كييف تمكنت من إعادة شبكتها الكهربائية حتى تمكنت من تصديرها لبقية الدول الأوروبية. 

وذكر رئيس الوزراء البريطاني، أنَّ الفرص والإمكانات الاقتصادية متوافرة في أوكرانيا رغم الحرب القائمة، وحكومة زيلينسكي تعمل على إجراء إصلاحات لجذب الكثير من الاستثمارات، وعلى روسيا أن تدفع ثمن الدمار والخراب الذي لحق بـ"أوكرانيا".

وأوضح "سوناك"، أنَّ أوكرانيا دولة حيوية، ونواصل بالتنسيق مع الحلفاء على تقديم الدعم وتسخير كل ما يصب في صالح الشعب الأوكراني، مشيرًا إلى أننا نبحث عن طرق قانونية لاستخدام الأصول الروسية واستخدام القوانين الجديدة، التي تسمح لنا بفرض عقوبات مستمرة على موسكو حتى تدفع التعويضات التي فُرضت عليها. 

وتابع: "صندوق النقد الدولي سيخصص 50 مليار دولار لدعم أوكرانيا، خلال السنوات الـ5 المقبلة، ضمن مجموعة التعهدات التي تُقدمها مجموعة السبع لتعزيز قدرات القطاع الخاص في كييف". 

وأكد "سوناك" أنَّ بريطانيا تعتزم دعم الاقتصاد الأوكراني بنحو 3 مليارات دولار على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة، من أجل المساعدة في عمليات إعادة الإعمار.

ولفت رئيس الوزراء البريطاني إلى أننا نسعى لبناء منصة مشروعات أعمال بإمكانها تعزيز الابتكار والمشروعات، التي تحتاج إليها الدولة الأوكرانية، من خلال إطلاق منصة إلكترونية تُسهم في إعادة الإعمار. 

وتستضيف العاصمة البريطانية لندن، الأربعاء، مؤتمرًا لدعم أوكرانيا يستمر يومين، يحضره أكثر من ألف شخصية أجنبية من 61 دولة إلى جانب أقطاب الصناعة والاستثمار في العالم.

ويسعى "المؤتمر الدولي لتعافي أوكرانيا 2023" إلى حشد مزيد من المساعدات من مستثمرين في القطاع الخاص، لتعزيز الموارد المالية للدولة التي أنهكتها الحرب التي تشنها روسيا.