الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بولندا تبرر احتجاز طائرة وفد جنوب إفريقيا في مطار وارسو

  • مشاركة :
post-title
طائرة وفد جنوب إفريقيا

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال بافيل جابلونسكي، نائب وزير خارجية بولندا، إن وفد جنوب إفريقيا وفي أثناء زيارته إلى بولندا، لم يُدرج في وثائق التصريح، وجود كمية كبيرة من الأسلحة التي كانت على متن الطائرة.

وأضاف نائب الوزير، على هواء محطة إذاعية: "لم يكن الأمر كما يزعمون بأننا لم نسمح لوفد جنوب إفريقيا بمغادرة الطائرة، وكان يمكن للوفد أن يغادر الطائرة وإن كانت هناك بعض الانتهاكات الإجرائية، نحن نتحدث عن وجود مواد خطرة. كان هناك عدد كبير من الأسلحة غير المصرح بها مُسبقًا، بحسب وكالة أنباء "نوفوستي".

وأوضح المسؤول البولندي، "في هذا المجال، المبادئ والإجراءات واضحة بما فيه الكفاية، يجب التصريح مُسبقًا عن كل المواد المرفقة غير الآمنة، وأن هذا الإجراء معروف للجميع بما في ذلك ضيوفنا، ونظرًا لعدم اكتمال بعض الإجراءات الرسمية لم تتمكن هيئة حرس الحدود البولندية من منح موافقتها".

ووقع الحادث في وارسو، الخميس الماضي، إذ علق حراس رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، الذي كان متوجهًا لإجراء مفاوضات في كييف، بالإضافة إلى مجموعة من الصحفيين، في المطار لمدة يوم، واتهم رئيس جهاز الأمن المرافق لرئيس جنوب إفريقيا الجانب البولندي بمحاولة تعطيل مهمة السلام.