الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس المصري: يجب تكثيف العمل لاحتواء آثار الأزمة الروسية الأوكرانية

  • مشاركة :
post-title
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال لقائه عدد من كبار مسؤولي المفوضية الأوروبية

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أهمية الاتحاد الأوروبي في السياسة الخارجية لبلاده، سواء من ناحية كونه الشريك التجاري الأول للقاهرة، في ضوء الروابط المتشعبة والممتدة التي تجمع بين الجانبين، والتحديات المشتركة التي تواجههما على ضفتي المتوسط.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي، اليوم الإثنين، لجوزيب بوريل، الممثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسة والأمنية للاتحاد الأوروبي، نائب رئيس المفوضية الأوروبية، في حضور سامح شكري، وزير الخارجية المصري، وعدد من كبار مسؤولي المفوضية الأوروبية.

صرّح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، بأن الرئيس السيسي شدد على أهمية تكثيف العمل الدولي لتلافي واحتواء الآثار الاقتصادية للأزمة الروسية الأوكرانية على الاقتصاد العالمي والدول النامية، في ضوء التداعيات التي طالت أسواق الغذاء والطاقة والتمويل على المستوى العالمي.

من جانبه؛ أشاد "بوريل" بالعلاقات المتميزة التي تجمع مصر والاتحاد الأوروبي، منوهًا إلى الثقل السياسي الذي تتمتع به مصر إقليميًا ودوليًا، ودورها كمحور للأمن والاستقرار في المنطقة التي تمر بمرحلة من الاضطراب، ما يجعل مصر شريكًا استراتيجيًا مهمًا ومقدرًا للاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء.

وأوضح متحدث الرئاسة المصرية، أن اللقاء تناول استعراض مختلف جوانب العلاقة المؤسسية بين مصر والاتحاد الأوروبي، إذ تم تأكيد الحرص على استمرار تعزيز التعاون والحوار المتبادل لتدعيم علاقات الصداقة بين الجانبين، في ضوء المصالح والتحديات المشتركة، لا سيما ما يتعلق بمكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب.

كما تطرق اللقاء إلى التنسيق المستمر حول العديد من القضايا الدولية والإقليمية؛ خاصةً تطورات الأزمة في السودان، إذ أشاد المسؤول الأوروبي بالجهود المصرية في هذا الصدد، سواء ما يتعلق باستضافة اللاجئين السودانيين، أو جهود التهدئة ووقف إطلاق النار.

وتناول اللقاء أيضًا مستجدات القضية الفلسطينية في ضوء التطورات الأخيرة ذات الصلة، إذ تم التوافق حول تكثيف الجهود، سعيًا لإحلال السلام والتوصل لتسوية القضية الفلسطينية وفق الثوابت والمرجعيات الدولية، بشكل يُعيد للشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة، وعلى نحو يدعم الأمن والتنمية لجميع شعوب المنطقة.