الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مطالبات باستقالة وزيرة خارجية بلجيكا لمنحها تأشيرات لوفدين من إيران وروسيا

  • مشاركة :
post-title
حجة لحبيب وزيرة الخارجية البلجيكية

القاهرة الإخبارية - وكالات

تواجه حجة لحبيب، وزيرة الخارجية البلجيكية، دعوات تطالب باستقالتها بعدما منحت وفدين من مدينتين إحداهما إيرانية وأخرى روسية تأشيرات دخول لحضور مؤتمر رؤساء البلديات في بروكسل، الأسبوع الماضي، حسبما ذكرت "رويترز".

وتخضع "لحبيب" لتدقيق بسبب موافقتها على طلبات مواطنين من الدولتين الخاضعتين لعقوبات دولية للحصول على تأشيرات دخول وبعد 3 أسابيع فقط من إطلاق سراح أوليفييه فانديكاستيل، الذي كان يعمل لدى منظمة بلجيكية غير حكومية، من سجن إيراني.

وأُلقي القبض على فانديكاستيل (42 عامًا)، خلال زيارة لإيران في فبراير 2022، وحُكم عليه في يناير، بالسجن 40 عامًا والجلد 74 جلدة بتهم تشمل التجسس.

وأُطلق سراحه الشهر الماضي، في صفقة تبادل سجناء مقابل دبلوماسي إيراني كان مسجونًا في بلجيكا لصلته بمحاولة تفجير فاشلة.

واجتمع في "قمة بروكسل الحضرية"، التي عقدت الأسبوع الماضي، رؤساء أكثر من 300 مدينة حول العالم تشمل بروكسل وبوجوتا وكييف وطهران وكذلك أعضاء في المفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي لمناقشة التحديات التي تواجهها المدن.

واستقال باسكال سميت، وزير الدولة للعلاقات الدولية والتجارة الخارجية في حكومة بروكسل، الأحد، بسبب الرحلة مدفوعة التكاليف بالكامل.

وقال سميت في مؤتمر صحفي، الأحد، "وجدنا رسالة بالبريد إلكتروني تظهر أن مكتبي وافق على تغطية نفقات معيشة رئيسي وفدي طهران وكازان، أطالب المنظمين الآن بتحمل هذه التكاليف".