الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تعزيز التعاون الاقتصادي وزيادة الاستثمارات.. أهداف زيارة تبون إلى روسيا

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

تعزيزًا للتعاون بين البلدين، وصل الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، الثلاثاء الماضي، موسكو، في زيارة تستمر 3 أيام، بدعوة من نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وشهدت الزيارة في يومها الثاني، نشاطًا مُكثفًا للرئيس الجزائري تبون، إذ أشرف في مستهل زيارته على افتتاح أشغال المنتدى الاقتصادي الجزائري الروسي، الذي شارك فيه 70 اقتصاديًا جزائريًا و200 رجل أعمال روسي، ودعا الرئيس الجزائري، المشاركين في المنتدى إلى استكشاف إمكانات التكامل الاقتصادي في العديد من المجالات، كما أجرى محادثات مع كل من رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين، ورئيسة مجلس الفيدرالية الروسي فالنتينا ماتفيينكو.

وقال "تبون" اليوم الخميس، خلال جلسة مباحثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في موسكو:" إن التشاور مع الأصدقاء ضروري في كل النقاط التي تهمنا، فنحن نبارك العلاقات بين مالي وروسيا ونطالب من أصدقائنا الروس، دعم جهود الجزائر لحل الصراع في هذا البلد الصديق". وطالب "تبون"، بالتعجيل في دخول بلاده منظمة "بريكس" من أجل الخروج من سيطرة الدولار واليورو، لأن هذه الخطوة تقدم فائدة كبيرة للاقتصاد الجزائري، وهنأ الرئيس الروسي، بمناسبة "يوم روسيا".

ترحيب الجانب الروسي بزيارة الرئيس الجزائري

من جانبه، أكد ماكسيم ريشيتنيكوف، وزير التنمية الاقتصادية الروسي، أن الجزائر تمثل شريكًا رئيسيًا واستراتيجيًا لبلاده في القارة الإفريقية، داعيًا رجال الأعمال في البلدين إلى تكثيف جهودهم لتعميق التعاون الاقتصادي الثنائي، كما أكد أهمية مواصلة المشاورات لتعزيز التعاون الاقتصادي، من خلال مختلف المنتديات الاقتصادية المقبلة، وعلى رأسها القمة الروسية الإفريقية المزمع تنظيمها، خلال الصيف المقبل. وأشار أليكسي ريبيك، رئيس جمعية الأعمال الروسية "ديلوفايا روسيا"، إلى أهمية تعميق التعاون الاقتصادي مع الجزائر التي تعتبر إحدى الدول التي تحظى بمكانة أولوية بالنسبة لرجال الأعمال الروس.

تطلعات الجزائر نحو استثمارات روسية بالبلاد

وفيما يتعلق بالتعاون الثنائي، قال الرئيس الجزائري: "الأصدقاء في روسيا يدركون أن ثمة إمكانات هائلة للتعاون في مجالات التحويل التكنولوجي والسياحة والفلاحة والعلوم الدقيقة". كما أبرز "تبون" أهمية فتح بنوك خاصة بالجزائر، قائلًا: "أتمنى أن يبادر القطاع الخاص الوطني والأجنبي والروسي، عن قريب بفتح بنوك خاصة من أجل أن تكون هناك معاملات مقبولة بين الخواص بعيدًا عن الانحرافات".

تدشين نصب تذكاري للأمير عبدالقادر في موسكو

وتجسيدًا للصداقة بين شعبي البلدين، دشن الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، أمس الأربعاء، نصبًا تذكاريًا لمؤسس الدولة الجزائرية الحديثة الأمير عبدالقادر، في العاصمة الروسية موسكو، وكتب على النصب التذكاري "ساحة الأمير عبد القادر الجزائري (1883-1808)، بطل وطني ومؤسس الدولة الجزائرية الحديثة، فارس من وسام النصر الأبيض الروسي، نظير دوره في حماية أعضاء القنصلية الروسية في دمشق سنة 1860، دشن في يونيو 2023".