الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعدابتعادها عن كيبيك.. سحب الدخان تغطي غرب كندا

  • مشاركة :
post-title
حرائق الغابات في كندا

القاهرة الإخبارية - وكالات

اجتاح الدخان غرب كندا، أمس الاثنين، مع اندلاع حرائق الغابات مرة أخرى في إقليم "ألبرتا"، بينما أخمد رجال الإطفاء في كيبيك بعضًا من أسوأ حرائق الموسم المبكرة، مما سمح للآلاف ممن تم إجلاؤهم بالعودة إلى ديارهم.  

وفق "رويترز"، فإنَّ كندا تشهد أسوأ موسم حرائق غابات على الإطلاق إذ أتت النيران على نحو 4.8 مليون هكتار (48 ألف كيلومتر مربع)، وهي مساحة أكبر بالفعل من مساحة هولندا الواقعة في غرب أوروبا، وتحدث حرائق الغابات كل صيف لكن نطاق الحرائق الحالي واندلاعها مبكرا لم يسبق له مثيل. 

ووفقًا للمركز الكندي المشترك بين الوكالات لمكافحة حرائق الغابات، بلغ عدد الحرائق المشتعلة اليوم الاثنين، نحو 449 حريقًا في جميع أنحاء كندا، منها 219 حريقًا خارج نطاق السيطرة.

وقال خبير الأرصاد الجوية الاتحادي "جيرالد تشينج" للصحفيين اليوم، إذا نظرتم إلى غرب كندا، ستجدون أنها مغطاة بالكامل بالدخان ويستمر ذلك حتى اليوم الثلاثاء، وخطر الدخان مرتفع جدًا لأن الرياح تنقل الدخان بالفعل في جميع أنحاء ألبرتا اليوم. 

وشهد إقليم كيبيك في شرق البلاد انخفاضًا في ​​عدد الحرائق النشطة إلى نحو 110 حرائق، الاثنين، من نحو 150 حريقًا الأسبوع الماضي، مما تسبب في ظهور غطاء من الدخان فوق الساحل الشرقي للولايات المتحدة، ومن المتوقع هطول أمطار على كيبيك اليوم لكنها ليست كافية في الأماكن التي تشهد أكثر الحرائق نشاطا.

وجرى نشر ما يقرب من 5000 من رجال الإطفاء في ألبرتا ونوفاسكوشيا وكيبيك، وقالت وزيرة الدفاع الكندية أنيتا أناند في إفادة بأنه سيتم نشر المزيد من أفراد الجيش في إدسون.