الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد تدمير سد "كاخوفكا" الأوكراني.. خطر الألغام يهدد الآلاف

  • مشاركة :
post-title
أرشيفية

القاهرة الإخبارية - هند المغربي

تعرض سد نوفا كاخوفكا الإستراتيجي في جنوب أوكرانيا للتدمير هائل، منذ أيام قليلة، لتغمر المياه المنطقة وتضررت أحياء بأكملها، وتم إجلاء الآلاف، ووفق منسقة الأمم المتحدة في أوكرانيا دينيس براون، فإن المياه غمرت الأراضي الزراعية والمنازل والبنية التحتية، مشيرة إلى احتمالات تلوث البيئة.

تحذيرات دولية بتأثر مليون شخص من انقطاع خدمات المياه

تقرير نشره مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية "أوتشا"، اليوم الأحد، أكد أنه يتعرض 42000 شخص لخطر مباشر من تأثير الفيضانات الناجمة عن تدمير السد، إذ أجبرت الواقعة أكثر من 6200 على النزوح من المنطقة.

وأشار التقرير إلى أن هناك ما يقدر بنحو 17000 شخص في منطقة الخطر الحرجة على الضفة اليمنى الغربية لنهر دنيبرو، و25000 شخص في الضفة اليسرى التي تسيطر عليها روسيا.

وحذر التقرير من تأثير انقطاع إمدادات المياه وحده على أكثر من مليون شخص، ووفق الأمم المتحدة، فإن المنظمة والعاملين بالمجال الإنساني يكثفون جهودهم لدعم الوقاية من حوادث الألغام وغيرها من حوادث المتفجرات، وخاصة الألغام الأرضية التي تطفو في مياه الفيضانات.

الألغام.. خطر الموت

ووفق "براون": "عندما تنحسر مياه الفيضانات، قد تظهر ألغام في أماكن لم تكن بها من قبل، مما يعني عدم وجود أي علامات تحذير، وهذا يمثل خطرًا كبيرًا".

ولفتت المسؤولة الأممية إلى أن تأثير الكارثة الناجمة عن تدمير سد كاخوفكا لن يظهر إلا في الأسابيع المقبلة، مشيرة إلى مخاوفها بشأن الآثار طويلة المدى لتدمير السد.

تدمير السد يهدد الأمن الغذائي في المنطقة

ووفق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية يعتمد مئات الآلاف من الأشخاص على خزان "كاخوفكا" للحصول على مياه الشرب، وتنخفض المستويات بسرعة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي الفيضانات أيضًا إلى تلوث مصادر المياه، مما يزيد من المخاطر الصحية.

وأشارت المنظمة الأممية إلى أنه من المحتمل أن يؤثر تدمير السد على الأمن الغذائي، حيث غمرت المياه آلاف المترات من الأراضي الزراعية، مما أدى إلى تدمير المحاصيل المزروعة مؤخرًا، منظمة الأغذية والزراعة "الفاو"، وقالت السلطات إن تدمير السد دمر أنظمة الري في مناطق دنيبرو وخيرسون وزابوريجيا.

ووفق الأمم المتحدة: "تدعم المنظمات الإنسانية السلطات في عمليات الإجلاء، وتساعد في تنسيق إيواء الأشخاص القادمين من خيرسون في مراكز العبور، كما يقومون بتوصيل إمدادات النظافة والمواد الأساسية الأخرى إلى ميكولايف وأوديسا للأشخاص الذين تم إجلاؤهم هناك".

أهمية سد "نوفا كاخوفكا"

يقع السد على نهر دنيبرو على بعد 30 كيلومترا شرق مدينة خيرسون في جنوب أوكرانيا، ويحتجز كمية هائلة من المياه، إذ يبلغ ارتفاعه 30 مترًا وعرضه مئات الأمتار.

تم بناء السد في عام 1956 كجزء من محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية، ويحتوي خزان السد على ما يقدر بنحو 18 كيلومترًا مكعبًا من المياه، وقد يؤدي تفجيره إلى إغراق القرى والمناطق المحيطة، بما في ذلك خيرسون، التي استعادت القوات الأوكرانية السيطرة عليها في أواخر عام 2022.

وسوم :