الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الخارجية الأمريكية: نرحب بأي مبادرة تؤدي بـ "بوتين" لطاولة المفاوضات

  • مشاركة :
post-title
إليزابيث ستكني المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية

القاهرة الإخبارية - محمود عبد الغني

قالت إليزابيث ستكني، المُتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة ترحب بأي مبادرة تؤدي لجلب الرئيس الروسي بوتين، إلى طاولة المفاوضات والانخراط في دبلوماسية هادفة، وندعم الجهود سواء من جانب البرازيل أو الصين أو أي دولة تساعد في تحقيق سلام عادل ودائم في أوكرانيا.

وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، في حوار خاص لقناة القاهرة الإخبارية، إن الحكومة الأمريكية تعمل مع المملكة المتحدة، للمساعدة في إعادة بناء أوكرانيا من الدمار الهائل الذي سببته الهجمات الروسية المستمرة، وسنواصل هذه الجهود في مؤتمر تعافي أوكرانيا، الذي تستضيفه المملكة المتحدة في الأسابيع المقبلة.

وتابعت "ستكني"، أن مؤتمر تعافي أوكرانيا سيجمع الحكومات والقطاع الخاص والمنظمات الدولية للاستثمار في مستقبل أوكرانيا وشعبها، ونعتقد أنه لا يجب أن تبقى أوكرانيا على قيد الحياة فحسب بل يجب أن تزدهر أيضًا وسنتحدث عن الدعم من المجتمع الدولي والولايات المتحدة، من أجل إعادة بناء اقتصاد أوكرانيا وتطويرها، من خلال الصناعات والشركات التجارية الجديدة.

وأشارت إلى أن الحكومة الأمريكية تعتقد أن حرب الرئيس الروسي على أوكرانيا أصبحت فشلًا استراتيجيًا له، وقللت هذه الحرب من قوة روسيا وتأثيرها، وأصبحت موسكو اليوم أسوء مما كانت عليه قبل الغزو الشامل، سواء اقتصاديًا أو عسكريًا وجيوسياسيًا.

وأوضحت "ستكني"، أنه إذا توقفت أوكرانيا عن الدفاع عن نفسها فلن تبقى هناك، ولذلك سنستمر في دعمها مهما احتاج الأمر، ونريد أن تكون قادرة عن الدفاع عن نفسها في ساحة المعركة، وأن تكون في أقوى موقف ممكن على طاولة المفاوضات حينما يأتي الوقت.

وأعربت عن