الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مكاسب روسية في زابوريجيا.. وتسريب أوكراني يلصق بموسكو تدمير السد

  • مشاركة :
post-title
المياه غمرت مدينة خيرسون بعد تفجير سد كاخوفكا

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلن الجيش الروسي، اليوم الجمعة، احتدام القتال في منطقتي دونيتسك وزابوريجيا الأوكرانيتين، وقال إنه دمر أكثر من 21 دبابة أوكرانية في معارك عبر قطاعات رئيسية من خط المواجهة.

وقال متحدث باسم مجموعة قوات فوستوك الروسية، إنه تم تدمير 13 دبابة أوكرانية في معارك بمنطقة زابوريجيا و8 في منطقة دونيتسك، وأعلنت المجموعة اندلاع معارك بالمدفعية والمُسيّرات وشارك فيها جنود المشاة.

ذكرت روسيا أن معارك عنيفة نشبت في منطقة زابوريجيا جنوب أوكرانيا، اليوم الجمعة، بعد أن قالت إنها صدت محاولات متكررة من الجيش الأوكراني، خلال الأيام الماضية لاختراق الجبهة وشق صف قواتها.

وأبلغ كبار قادة الجيش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الخميس، أن روسيا تمكنت من صد الهجمات بنجاح، التي تقول عنها موسكو إنها جزء من هجوم مضاد كبير تشنه أوكرانيا منذ الأحد الماضي.

من جانبه؛ قال جهاز الأمن الداخلي الأوكراني، اليوم الجمعة، إنه رصد مكالمة هاتفية تثبت أن القوات الروسية فجرت محطة كاخوفكا لتوليد الطاقة الكهرومائية والسد في منطقة خيرسون جنوب أوكرانيا.

ونشر الجهاز مقطعًا صوتيًا مدته دقيقة ونصف الدقيقة للمحادثة المزعومة على قناته على "تليجرام".

وفي سايق متصل؛ قال هيروكازو ماتسونو، كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، اليوم، إن فوميو كيشيدا، رئيس الوزراء، أبلغ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بأن بلاده مستعدة لتقديم مساعدات إنسانية عاجلة بعد انهيار سد أوكراني أدى لفيضانات.

وأضاف أن قيمة تلك المساعدات تقدر بنحو 5 ملايين دولار وسيتم توزيعها عبر منظمات دولية.