الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تايوان تفعل دفاعاتها إثر دخول طائرات صينية مجالها الجوي

  • مشاركة :
post-title
طائرات حربية صينية - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

فعّلت تايوان أنظمتها الدفاعية، اليوم الخميس، بعد أن أعلنت دخول 37 طائرة عسكرية صينية منطقة الدفاع الجوي للجزيرة قبل أن يتجه بعضها إلى غرب المحيط الهادي في أحدث توغل بالكثير من الطائرات تنفذه بكين في المنطقة، بحسب "رويترز".

وعلى مدى السنوات الثلاث المنقضية، دفعت الصين مرارًا بقواتها الجوية للتحليق قرب الجزيرة التي تعتبرها جزءًا من أراضيها، لكن تلك الطائرات لا تدخل المجال الجوي فوق أراضي تايوان.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية، في بيان، إنها رصدت منذ الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي، أمس الأربعاء، 37 طائرة تابعة للقوات الجوية الصينية، منها مقاتلات جيه-11 وجيه-16 بالإضافة إلى قاذفات إتش-6 ذات القدرات النووية، وهي تحلق في الركن الجنوبي الغربي من منطقة الدفاع الجوي للجزيرة.

ومنطقة الدفاع الجوي هي منطقة أوسع تراقبها تايوان وتنفذ فيها دوريات لمنح قواتها مزيدًا من الوقت للرد على التهديدات.

وقالت الوزارة، في بيانها، إن طائرات صينية حلقت إلى جنوب شرق تايوان وعبرت صوب غرب المحيط الهادي لتنفيذ "مراقبة جوية وتدريب على الملاحة لمسافات طويلة".

وأضافت أن تايوان أرسلت طائراتها وسفنها للمراقبة وفعلت أنظمة الصواريخ الأرضية، وهي صياغة تستخدمها عادة للحديث عن ردها على مثل هذه الأنشطة الصينية.

وأتمت الصين مرحلة ثانية من الدوريات الجوية المشتركة مع روسيا فوق غرب المحيط الهادي، أمس الأربعاء، بعد طلعات جوية فوق بحر اليابان وبحر الصين الشرقي، ما أثار قلق اليابان بشأن أمنها القومي.