الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أمريكا تواصل فرض حالة الطوارئ الصحية بسبب كورونا

  • مشاركة :
post-title
إجراءات احترازية - صورة أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال مسؤولان في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الجمعة، إن الولايات المتحدة ستُبقي حالة الطوارئ الصحية العامة لجائحة "كوفيد-19"، ما يسمح لملايين الأمريكيين بإجراء اختبارات وتلقي اللقاحات والعلاجات مجانًا، حتى أبريل من العام المقبل على الأقل، بحسب وكالة "رويترز" للأنباء.

وقال أحد المسؤولين إن احتمال زيادة الإصابات بفيروس كورونا في فصل الشتاء، والحاجة إلى مزيد من الوقت قبل الانتقال من حالة الطوارئ الصحية العامة، هما العاملان اللذان ساهما في قرار عدم إنهاء حالة الطوارئ في يناير.

وبدأ الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية العامة في يناير 2020 مع بدء جائحة كورونا، وجرى تجديدها كل ثلاثة أشهر منذ ذلك الحين، ولكن الحكومة بدأت في أغسطس بالإشارة إلى أنها تخطط للسماح بانتهاء صلاحيتها في يناير.

ووعدت وزارة الصحة الأمريكية بإعطاء الولايات إشعارًا قبل 60 يومًا من السماح بانتهاء حالة الطوارئ، والتي كانت ستنتهي يوم الجمعة، إذا لم تكن تخطط لتجديدها مرة أخرى في يناير.

وقال المسؤول الثاني إن الوزارة لم تقدم مثل هذا الإخطار.

وأشار أحد المسؤولين إلى أن خبراء صحة يتوقعون زيادة إصابات "كوفيد-19" في الولايات المتحدة هذا الشتاء.

وأضاف: "ربما نشهد زيادة في منتصف شهر يناير.. هذه ليست اللحظة التي نريد فيها إنهاء حالة الطوارئ الصحية العامة".

وقالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن الإصابات اليومية بفيروس كورونا انخفضت إلى ما يزيد عن 41284 في المتوسط، اعتبارًا من التاسع من نوفمبر، ولكن 335 شخصًا يموتون يوميًا بسببه.

وتوقع معهد القياسات الصحية والتقييم بجامعة واشنطن، في تحليل نشره 21 أكتوبر الماضي، أن ترتفع الإصابات اليومية في الولايات المتحدة ببطء إلى ما يقرب من 70 ألفا بحلول فبراير المقبل، كما أنه من المتوقع حدوث حالات وفاة عند نفس المستوى تقريبًا.