الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مجلس حقوق الإنسان العالمي يعقد جلسة طارئة حول احتجاجات إيران

  • مشاركة :
post-title
احتجاجات في إيران على خلفية وفاة الفتاة الكردية مهسا أميني - صورة أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

يستعد أعلى كيان حقوقي بالأمم المتحدة لعقد جلسة خاصة حول إيران، عقب حملات القمع الدامية التي شنتها الحكومة ضد المتظاهرين، وتهديدها الصحفيين، وغيرها من مزاعم الانتهاكات الحقوقية في الجمهورية الإسلامية، وفقا لوكالة "أسوشيتد برس" للأنباء. 

ويعقد مجلس حقوق الإنسان، جلسة ضمن الأسبوع المقبل، بطلب من ألمانيا وأيسلندا، إذ بعثت ألمانيا برسالة إلى المجلس، طلبت فيها الدعوة لعقد جلسة خاصة لمعالجة تدهور الأوضاع الحقوقية في جمهورية إيران الإسلامية خصوصًا ما يتعلق منها بالنساء والأطفال. 

ويحتاج القرار إلى دعم ثلث أعضاء المجلس على الأقل، البالغ عددهم 47 دولة، ويشير طلب ألمانيا إلى أنها ضمنت دعمًا كافيًا.

وتصاعدت الاحتجاجات في إيران بعد وفاة أمينة مهسا (22 عامًا)، في 16 سبتمبر الماضي، بعد احتجازها لدى شرطة الأخلاق الإيرانية.

وأصبحت الاحتجاجات من أكبر التحديات المستمرة للحكم الديني في البلاد منذ 1979، وسعت قوات الأمن إلى قمع المعارضة بالعنف.

وفرضت واشنطن والاتحاد الأوروبي عقوبات إضافية على إيران بعد قمع الاحتجاجات بالقوة، إضافة إلى قرار طهران إرسال مئات الطائرات المسيرة إلى روسيا لاستخدامها في حربها ضد أوكرانيا، ويتوقع أن يوافق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، يوم الإثنين، على عقوبات إضافية.

وقُتل ما لا يقل عن 328 شخصًا في الاحتجاجات واُعتقل 14825 آخرين، وفق جماعة نشطاء حقوق الإنسان في إيران، والتزمت الحكومة الإيرانية لأسابيع الصمت حيال أعداد الضحايا.