الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيسان المصري والموريتاني يثمنان التطور المستمر في علاقات البلدين

  • مشاركة :
post-title
جانب من استقبال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لنظيره الموريتاني محمد ولد الغَزْواني

القاهرة الإخبارية - Mahmoud Nabil

استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، نظيره الموريتاني محمد ولد الغَزْواني، في مستهل زيارته لمصر، التي تمتد لثلاثة أيام.

وعقد الجانبان مباحثات منفردة أعقبتها جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين، إذ ثمن الرئيسان التطور المستمر في العلاقات المصرية الموريتانية وما شهدته الروابط التاريخية الممتدة بين البلدين الشقيقين من تقدم مضطرد، خلال السنوات الأخيرة على الأصعدة كافة، خاصةً فيما يتعلق بالشق العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب في منطقة الساحل، حسب بيان صادر عن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية المستشار أحمد فهمي،.

وتباحث الرئيسان حول سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري وزيادة الاستثمارات البينية بين البلدين خلال الفترة المقبلة، وأشاد الرئيس الموريتاني في هذا الخصوص بالتجربة التنموية المصرية، معربًا عن التقدير لما تقدمه مصر من دعم وبناء القدرات والكوادر للأشقاء الموريتانيين في جميع المجالات.

واتفقا على عقد اللجنة العليا المشتركة على مستوى وزيري الخارجية، يوليو المقبل، ليتم التوقيع خلالها على عدد من اتفاقيات التعاون في مختلف المجالات، بما يعزز أطر التعاون والشراكة المصرية الموريتانية ويحقق مصالح الشعبين.

وشهد اللقاء تبادل وجهات النظر بشأن آليات دفع العمل العربي والإفريقي المشترك، مع مناقشة تطورات عدد من القضايا الإقليمية، خاصةً السودان وليبيا وسوريا وسد النهضة.

وكان الرئيس المصري استقبل بمطار القاهرة الدولي، في وقت سابق اليوم، نظيره الموريتاني، في مستهل زيارة لمصر تمتد ثلاثة أيام، ثم اصطحب "السيسي"، الرئيسَ الموريتاني إلى قصر الاتحادية، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي، وتم استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين.