الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مسؤولون من الأمم المتحدة وروسيا يناقشون اتفاق حبوب البحر الأسود

  • مشاركة :
post-title
تصدير الحبوب

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة أليساندرا فيلوتشي، إن محادثات تُجري، اليوم الجمعة، بين وفد روسي ومسؤولين كبار من المنظمة الدولية، في جنيف بشأن اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، ومعالجة شكاوى موسكو، وفقًا لوكالة "رويترز".

وتأتي هذه المفاوضات قبل ثمانية أيام فقط من الموعد المقرر فيه تجديد الاتفاق، الذي تم بوساطة الأمم المتحدة وتركيا في يوليو الماضي، وساعد في تفادي أزمة غذاء عالمية من خلال السماح بتصدير الأغذية والأسمدة من بضعة موانئ أوكرانية على البحر الأسود، وفي ظل إبداء روسيا استعدادها للانسحاب من الاتفاق الذي من المقرر أن ينتهي العمل به في 19 نوفمبر الجاري، حال عدم تحقيق تقدم في معالجة مخاوفها.

تعليق روسيا مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب

وعلقت روسيا مشاركتها في الاتفاق في أواخر أكتوبر، لكنها عادت إليه بعد أربعة أيام، مبررة توقفها بأنه كان ردًا على هجوم بطائرات مسيرة على أسطولها في شبه جزيرة القرم اتهمت أوكرانيا بالوقوف وراءه. ولم تعلن كييف مسؤوليتها عن الهجوم وتنفي استغلالها الممر الأمني لبرنامج الحبوب لأغراض عسكرية.

وقالت فيلوتشي إن مارتن جريفيث، منسق مساعدات الأمم المتحدة الذي يرأس المحادثات المتعلقة بالصادرات الأوكرانية، وريبيكا جرينسبان، المسؤولة التجارية الكبيرة في المنظمة الدولية، يجتمعان مع نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشينين بمكتب المنظمة في جنيف، مضيفة: "نأمل في أن تعزز هذه المناقشات التقدم المحرز في تسهيل صادرات الأغذية والأسمدة القادمة من روسيا الاتحادية إلى الأسواق العالمية بلا عراقيل"، إلا أنها لم تذكر فيلوتشي إذا ما كان تمديد أمد الاتفاق مدرجًا على جدول الأعمال.

وفي سياق آخر، قالت الحكومة الهولندية، اليوم الجمعة، إنها ستُفرج عن شحنة أسمدة روسية حمولتها 20 ألف طن كانت عالقة في ميناء روتردام بسبب العقوبات، بناءً على طلب من الأمم المتحدة.