الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزيرا دفاع أمريكا والصين يتصافحان في سنغافورة دون "حوار جوهري"

  • مشاركة :
post-title
وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلن البنتاجون، اليوم الجمعة، أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ونظيره الصيني لي شانغ فو تصافحا، على هامش قمة أمنية انطلقت في سنغافورة، تحمل اسم "حوار شانجري-لا".

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية، في بيان اليوم، أنه لم يجر بين "أوستن" و"شانغ فو" حوار جوهري، وأنهما تحدثا لفترة وجيزة فقط، بحسب وكالة "رويترز".

وقال البريجادير جنرال بات رايدر، المتحدث باسم البنتاجون: "تؤمن الوزارة بأهمية الحفاظ على خطوط مفتوحة للتواصل "العسكري - العسكري" مع جمهورية الصين الشعبية، وسنواصل السعي من أجل مناقشات هادفة بين الجيشين على مستويات متعددة لإدارة العلاقة بشكل مسؤول".

وبدأت اليوم، أعمال الاجتماع الأمني الآسيوي البارز في سنغافورة، ويستمر حتى الرابع من يونيو الجاري، ومن المتوقع أن تهيمن عليه المنافسة المحتدمة والتوتر بين الولايات المتحدة والصين.

وسيدلي رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي بخطاب افتتاحي مساء اليوم، قبل تبادل متوقع للتصريحات الحادة بين وزير الدفاع الأمريكي ونظيره الصيني، في مطلع الأسبوع.

ووصلت العلاقات بين الولايات المتحدة والصين لأدنى مستوى في عقود، في ظل استمرار خلافات عميقة بين القوتين العظميين بشأن ملفات عدة، منها سيادة تايوان والتجسس الإلكتروني ونزاعات على السيادة في بحر الصين الجنوبي.

وتلقت آمال بأن تكون القمة فرصة لإصلاح العلاقات بين واشنطن وبكين ضربة الأسبوع الماضي، عندما رفض وزير الدفاع الصيني لقاء نظيره الأمريكي.