الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

روسيا تتوقع مساهمة بيان وزراء خارجية "بريكس" في توسعة المجموعة

  • مشاركة :
post-title
سيرجي لافروف - وزير الخارجية الروسي

القاهرة الإخبارية - وكالات

تتوقع روسيا أن يُسهم البيان المشترك لوزراء خارجية دول البريكس حول توسعة المجموعة، بعد اجتماعهم في العاصمة التشريعية لجنوب إفريقيا، كيب تاون، في إعداد إعلان قمة قادة البريكس في أغسطس المقبل.

واستضافت جنوب إفريقيا، التي تترأس مجموعة البريكس للاقتصادات الناشئة في عام 2023، اجتماعًا لوزراء خارجية الدول الخمس في كيب تاون.

وناقش وزراء الخارجية القضايا الراهنة على الأجندة الدولية، والتعاون على المنصات المتعددة الأطراف الرائدة، وتبادلوا آراءهم حول آفاق توسع المجموعة بحسب وكالة أنباء "سبوتنيك".

وقال سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، في مؤتمر صحفي مشترك بعد اجتماع وزراء خارجية البريكس: "من المهم جدًا هنا في كيب تاون مقارنة نهجنا في جميع هذه القضايا، وأيضًا في جدول الأعمال الداخلي للبريكس، قبل كل شيء فيما يتعلق بنهج توسع اتحادنا، نتوقع أن يكون البيان المشترك المعد حول نتائج الاجتماع، الذي تم الاتفاق عليه من قبل المبعوثين، مساهمة جيدة في إعداد إعلان قادة الخمس في جوهانسبرج في أغسطس".

ويجمع البريكس أكبر اقتصادات النمو في العالم وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، وتعتزم عدة دول الانضمام إلى الكتلة الاقتصادية، بما في ذلك الأرجنتين وإيران وإندونيسيا وتركيا والمملكة العربية السعودية ومصر.

وستستضيف جنوب إفريقيا، التي تولت رئاسة البريكس الدورية في يناير، قمة المجموعة الـ15 في أغسطس.