الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

البنتاجون يتعاقد مع ستارلينك لتوفير الاتصالات بالأقمار الصناعية لأوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
قمر صناعي - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، اليوم الخميس، في بيان، إن ستارلينك التابعة لشركة سبيس إكس، التي تقدم خدمة الاتصالات بالأقمار الصناعية أصبحت تمتلك الآن عقدًا من الوزارة لشراء خدمات أقمارها لمساعدة أوكرانيا، بحسب "رويترز".

وأضافت الوزارة، في بيان: "ما زلنا نعمل مع مجموعة كبيرة من الشركاء العالميين لضمان امتلاك أوكرانيا قدرات فعالة فيما يتعلق بالأقمار الصناعية والاتصالات، وأن الاتصالات بالأقمار الصناعية تمثل جزءًا حيويًا من شبكة الاتصالات الأوكرانية بالكامل، وتتعاقد الإدارة مع ستارلينك لتوفير خدمات من هذا النوع".

وتستخدم القوات الأوكرانية خدمات ستارلينك في جهود مختلفة من بينها التواصل في ساحة القتال.

وعن طريق التبرعات الخاصة وبموجب عقد منفصل مع وكالة أمريكية للمعونات الخارجية، تزود شركة سبيس إكس أوكرانيا وجيشها بخدمة إنترنت ستارلينك، وهي شبكة آخذة في التنامي تشمل أكثر من 4000 قمر صناعي في مدار قريب من كوكب الأرض، منذ بداية الحرب في 2022.

ويأتي عقد البنتاجون بمثابة هبة لشركة سبيس إكس خاصة بعدما قال إيلون ماسك المدير التنفيذي للشركة، في أكتوبر، إن الشركة لا تستطيع تحمل تكلفة تزويد أوكرانيا بخدمات ستارلينك لأجل غير مسمى، مضيفًا أن التكلفة في الشهر الواحد تقدر بقيمة 20 مليون دولار.

وحاولت روسيا قطع خدمات شبكة الإنترنت والتشويش عليها في أوكرانيا بما في ذلك محاولات لحظر خدمات ستارلينك بالمنطقة، ومع ذلك استطاعت سبيكس إكس التصدي لتلك المحاولات عن طريق تعزيز برمجيات خدماتها.