الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مذكرة اعتقال بوتين تخيم على اجتماع الـ "بريكس" قبل قمة أغسطس

  • مشاركة :
post-title
أعلام مجموعة البريكس

القاهرة الإخبارية - وكالات

خيّمت على اجتماع وزراء خارجية مجموعة بريكس في جنوب إفريقيا، اليوم الخميس، أسئلة بشأن احتمالات اعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إذا حضر قمة المجموعة المؤلفة من خمس دول، أغسطس المقبل، وفقًا لما نقلته "رويترز".

وقالت ناليدي باندور، وزيرة خارجية جنوب إفريقيا، إنها تدرس الخيارات القانونية في مسألة مذكرة اعتقال بوتين الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية فيما يتعلق بمزاعم ارتكابه جرائم حرب، في حال حضور بوتين قمة جوهانسبرج المزمعة.

ونظريًا، بصفتها عضوًا في المحكمة الجنائية الدولية، يتعين على جنوب إفريقيا تنفيذ اعتقال بوتين إذا حضر القمة. وواجهت باندور وابلا من الأسئلة عن هذا الأمر بعد وصولها لخوض الجولة الأولى من المحادثات مع ممثلين من روسيا والصين والهند والبرازيل.

وقالت للصحفيين: "حكومتنا تدرس حاليًا الخيارات القانونية المتعلقة بهذا".

وأضافت باندور "الجواب هو أن الرئيس سيريل رامابوسا سيوضح الموقف النهائي لجنوب إفريقيا، وواقع الحال أنه تم توجيه دعوة إلى جميع رؤساء دول بريكس".

ولم يؤكد بوتين حضوره، واكتفى الكرملين بالقول إن روسيا ستشارك على "المستوى المناسب".

واتهمت المحكمة الجنائية الدولية، الرئيس الروسي، مارس الماضي، بارتكاب جريمة حرب بترحيل أطفال قسريًا من الأراضي التي تحتلها روسيا في أوكرانيا. وتنفي موسكو هذه المزاعم. ووجهت جنوب إفريقيا دعوتها لبوتين في يناير.

وحضر وزراء خارجية البرازيل وروسيا والهند اجتماع، اليوم الخميس، في كيب تاون، في حين مثل الصين وكيل وزارة. ولم يتم الإعلان عن أي جدول أعمال رسمي.

وقال محللون إن المجموعة تسعى لتكون قوة مقابلة للغرب في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، وإن توسيع نطاقها قد يكون على جدول الأعمال.