الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

لقاء "السيسي وبايدن".. شراكة مصرية أمريكية وتنسيق تجاه القضايا الإقليمية

  • مشاركة :
post-title
لقاء السيسي وبايدن في شرم الشيخ على هامش مؤتمر المناخ

القاهرة الإخبارية - سيد خميس

أكد لقاء الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ونظيره الأمريكي جو بايدن، اليوم الجمعة، في مدينة شرم الشيخ، على هامش أعمال "قمة المناخ" العالمية COP27، أن العلاقات المصرية-الأمريكية تقوم على الشراكة والتنسيق المستمر والتشاور تجاه القضايا الإقليمية والدولية، وهو ما شدد عليه الرئيس الأمريكي خلال لقائه نظيره المصري اليوم الجمعة.

وثمّن الرئيس الأمريكي جو بايدن قوة ومتانة العلاقات المصرية-الأمريكية، مؤكدًا أن الولايات المتحدة تعدّ مصر صديقًا وحليفًا قويًا تعوّل عليها في المنطقة، معربًا عن التطلع لتكثيف التنسيق والتشاور المشترك حول جميع القضايا الإقليمية والدولية، وذلك في ضوء الثقل السياسي الذي تتمتع به مصر ودورها المتزن في محيطها الإقليمي، وإسهاماتها -بقيادة الرئيس السيسي- في تحقيق الاستقرار لجميع شعوب المنطقة، بحسب بيان صادر عن المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية المصرية.

وترجم الرئيس الأمريكي أهمية العلاقات المصرية الأمريكية، بأنه أشاد بالرئيس المصري في مواقفه الحازمة في الأزمة الروسية-الأوكرانية عالميًا، ووقف التصعيد الإسرائيلي تجاه الفلسطينيين إقليميًا.

وقال "بايدن": "إن القاهرة تحدثت بقوة عن الحرب في أوكرانيا، كما أن مصر وسيط رئيسي في غزة". وأشاد الرئيس الأمريكي بنجاح الجهود المصرية الحاسمة تحت قيادة السيسي في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، وأعرب عن دعم الإدارة الأمريكية لتلك الجهود، مؤكدًا أن "مصر تُعدُّ شريكًا مركزيًا في التصدي لتحدي الإرهاب العابر للحدود".

شكر متكرر من لدور مصر في الصراع العربي-الإسرائيلي

تكرر شكر الرئيس الأمريكي، الذي وصل إلى الحكم في يناير من العام الماضي، للرئيس المصري لجهود مصر لوقف التصعيد بين إسرائيل وقطاع غزة، كان آخر شكر، في أغسطس الماضي، على الجهود المصرية المبذولة لوقف التصعيد في غزة بين إسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية.

وقال "بايدن" حينها: "أشكر الرئيس المصري السيسي للمساعدة في وقف إطلاق النار في قطاع غزة"، وأضاف: "أتقدم بالشكر له، وكبار المسؤولين المصريين الذين لعبوا دورًا مركزيًا في دبلوماسية وقف إطلاق النار في غزة".

الأمر نفسه في مايو من العام الماضي، أعلن البيت الأبيض حينها، في بيان، أن الرئيس الأمريكي تحدّث هاتفيًا مع الرئيس المصري، وشكر القاهرة لنجاح مساعيها الدبلوماسية لإنهاء المواجهات بين إسرائيل وغزة.

الرئيس المصري يدعو لوقف الحرب الروسية-الأوكرانية

إشادة الرئيس الأمريكي تأتي بعد 4 أيام من دعوة الرئيس المصري لوقف الحرب الروسية-الأوكرانية التي قال فيها أمام الوفود العالمية المجتمعة في شرم الشيخ لحضور "قمة المناخ": "اسمحوا ليّ أن أطالب بوقف الحرب الروسية الأوكرانية.. وأود أن أقول إننا مستعدون للتحرك لوقف هذا الخراب".

الرئيس المصري أكد أن الحرب سببت معاناة لكثير من الدول، مضيفًا: "مستعد -من أجل العمل فقط وليس البحث عن دور- للعمل من أجل إنهاء هذه الحرب، وأتصور أن كثيرًا من القادة يشاركوني الرأي ذاته".