الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ألمانيا تغلق 4 قنصليات روسية.. ومطالب في موسكو بقطع العلاقات

  • مشاركة :
post-title
العلاقات الدبلوماسية الروسية الألمانية

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

أعلنت الحكومة الألمانية إغلاق 4 قنصليات روسية، فيما نددت موسكو بهذا القرار الذي يراه الخبراء الروس سببًا كافيًا لقطع العلاقات الدبلوماسية بشكل قاطع.

وبحسب عربي مرزوق مراسل "القاهرة الإخبارية" فإن قرار برلين جاء نتيجة مباشرة على ما قامت به روسيا من تخفيض عدد الموظفين الألمان، سواء في السفارة أو البعثة الدبلوماسية بشكل كامل أو حتى العاملين في معهد جوته المعني بنشر اللغة الألمانية في العالم.

وأكد مرزوق أنه تم تخفيض نحو 350 موظفًا ألمانيًا من قبل روسيا على الأراضي الروسية، وأن هذا الأمر كان قبل أسبوع وأن الآن رد فعل الألمان أمر متوقع الحدوث، حسبما صرحت به الخارجية الألمانية بأن الرد الألماني سيأتي قريبًا بما يوازي ما قامت به موسكو، وبالفعل طالبت ألمانيا اليوم الحكومة الروسية بشكل مباشر بإغلاق 4 قنصليات من أصل 5 موجودة في الأراضي الألمانية.

وأضاف مراسل "القاهرة الإخبارية" أن الحكومة الألمانية قالت اليوم، إن السفارة الروسية في العاصمة الألمانية برلين ستظل مفتوحة وتعمل بكامل قواتها إلى جانب قنصلية واحدة أخرى وسيتم إغلاق أربعة.

وتابع: "الأزمة الكبرى وقعت في أبريل الماضي عندما طردت ألمانيا 40 موظفًا دبلوماسيًا من السفارة الروسية وقالت إنهم يعملون تحت غطاء دبلوماسي ويقومون بعمليات استخباراتية من وجهة النظر الألمانية، وردت روسيا على هذا الأمر وقامت هي الأخرى بطرد 40 دبلوماسيًا ألمانيًا في نفس التوقيت بنفس الحجة وهي العمل في المخابرات".

العلاقات الدبلوماسية بين موسكو وبرلين

ومن موسكو، قال حسين مشيك مراسل "القاهرة الإخبارية" من الأراضي الروسية، إن وجهة نظر الروس تتحدث عن أن الدبلوماسيين الذين أبلغتهم الخارجية الروسية بضرورة مغادرة الأراضي خلال وقت قريب، أتي كرد فعل روسي على ما قامت به حكومة برلين تجاه العاملين في سلكها الدبلوماسي.

وأكد حسين مشيك، أن الرد الروسي دائمًا ما يتحدث أن موسكو تؤكد على أنها لم تتخذ الخطوة الأولى بل أن الخطوات التي تتخذها هي ردة فعل على ما يقوم به الغرب ولا سيما الخطوات الألمانية الأخيرة.

وذكر أن قرار ألمانيا اليوم بإغلاق 4 قنصليات روسية من أصل 5 على الأراضي الألمانية بحسب بيان الخارجية الروسية، سيقابل برد روسي مناسب ولا يعرف أحد كيف سيكون الرد وتوقيته حتى الآن.

وكشف مراسل "القاهرة الإخبارية" عن احتمالية إعلان موسكو عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع ألمانيا بشكل كامل، حيث إن هذا الأمر أصبح مطلبًا في الداخل الروسي وأنه هذا الأمر ليس فقط مع ألمانيا بل مع معظم الدول الغربية، ولا سيما مع بريطانيا، إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار إلى أن الخارجية الروسية اعتبرت أن خطوة ألمانيا بإغلاق 4 قنصليات روسية من شأنها تدهور العلاقات بين البلدين والتي يراها الخبراء متدهورة من الأساس.