الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الكرملين: روسيا تدعم صرب كوسوفو وتشدد على احترام حقوقهم

  • مشاركة :
post-title
الكرملين ـ أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، اليوم الأربعاء، إنَّ روسيا تدعم السكان الصرب في كوسوفو وتؤمن بضرورة حماية حقوقهم القانونية ومصالحهم، بحسب وكالة "رويترز". 

وأكد "بيسكوف"، أنَّ موسكو تتابع باهتمام الاضطرابات في كوسوفو التي تزايدت بحدة منذ تنصيب رؤساء بلديات ألبان في منطقة شمال البلاد ذات الأغلبية الصربية بعد انتخابات أُجريت الشهر الماضي.

وقال: إننا ندعم صربيا والصرب دعمًا غير مشروط، ونعتبر أنه يجب مراعاة جميع الحقوق القانونية ومصالح صرب كوسوفو"، مضيفًا أنه لا يجب إفساح المجال "لأفعال استفزازية".

ورفض الصرب المشاركة في انتخابات محلية في أبريل الماضي، وفاز مرشحون ألبان بمنصب رئيس البلدية في أربع بلديات ذات أغلبية صربية بنسبة مشاركة بلغت 3.5%.

وقال حلف شمال الأطلسي "الناتو"، أمس الثلاثاء، إنه سيرسل إلى كوسوفو قوات إضافية قوامها 700 فرد مع وضع كتيبة عسكرية أخرى على أهبة الاستعداد إذا واصل الصرب الاحتجاج على رؤساء البلديات الألبان، وهناك نحو 4000 جندي حاليًا لحلف شمال الأطلسي في كوسوفو.

ووضع الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش الجيش في حالة تأهب كامل وأمر وحداته بالتحرك نحو الحدود، ولم تعترف صربيا وحليفتها روسيا باستقلال كوسوفو، وتصدت موسكو لمسعى كوسوفو بالانضمام إلى الأمم المتحدة، بينما لا تزال بلجراد تعتبر كوسوفو جزءًا من أراضيها.