الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

7سنوات و6 محاولات فاشلة .. صواريخ كوريا الشمالية تخطئ الهدف

  • مشاركة :
post-title
صاروخ كوريا الشمالية - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

خلال سبع سنوات باءت محاولة كوريا الشمالية السادسة في إطلاق صاروخ فضائي للاستطلاع العسكري بالفشل، بعد أن سقط في البحر الغربي بسبب فقد القوة الدافعة بعد دوران محرك المرحلة الثانية بصورة غير طبيعية، عقب انفصال المرحلة الأولى.

كانت كوريا الشمالية أطلقت، اليوم الأربعاء، الصاروخ الفضائي " تشون-ري-ما1" الذي يحمل القمر الصناعي للاستطلاع العسكري "مان -ري-كيونج 1 "، من منصة سيوهيه لإطلاق الأقمار الصناعية شمال غرب كوريا الشمالية، بحسب وكالة "يونهاب".

ولم تتوقف كوريا الشمالية أمام فشل المحاولة كثيرًا، حيث أعلنت تكرار عملية الإطلاق في أقرب وقت ممكن بعد التحقيق في الخلل ووضع التدابير اللازمة للتغلب عليه.

وحسبما أعلنت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية فشل إطلاق قمر صناعي إلى الفضاء اليوم، بعد تعطل المرحلة الثانية من عملية الإطلاق، ما أدى إلى سقوطه في البحر، كانت "بيونجيانج" قد أعلنت أنها ستطلق أول أقمارها الصناعية للاستطلاع العسكري بين 31 مايو أيار، و11 يونيو لتعزيز مراقبة الأنشطة الأمريكية.

وتأتي مساعي كوريا الشمالية لإطلاق القمر الصناعي، من أجل تطوير قدراتها على المراقبة، ما يمكنها من ضرب أهدافها بدقة أكبر في حال الحرب، إذ يعد القمر الصناعي جزءًا من برنامج لتكنولوجيا المراقبة يشمل طائرات مسيّرة، ويهدف إلى تحسين قدرات كوريا الشمالية على قصف الأهداف في حالة الحرب.

7 سنوات.. و6 محاولات فاشلة

كانت هذه سادس محاولة تقوم بها الدولة المسلحة نوويًا لإطلاق قمر صناعي، والأولى لها منذ 2016، وكان من المفترض أن يكون أول قمر صناعي للتجسس تطلقه كوريا الشمالية إلى المدار، بحسب "رويترز"، لكن سقط المعزز الصاروخي وحمولة الصاروخ في البحر.

فشل في بيونج يانج.. وذعر في سول

لكن عقب محاولة بيونج يانج الفاشلة، أصدرت عاصمة الجارة سول تحذيرًا طالبت فيه المواطنين بالاستعداد للإخلاء المحتمل، مع إطلاق صفارات الإنذار في جميع أنحاء العاصمة الكورية الجنوبية. وأثارت صفارات الإنذار -نادرة الحدوث- والنداءات التي أرسلت عبر الهواتف المحمولة لدعوة السكان لإخلاء منازلهم الذعر في سول عاصمة كوريا الجنوبية في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء، بعد أن حاولت كوريا الشمالية إطلاق ما قالت إنه قمر صناعي.

كذلك في طوكيو، أصدرت الحكومة اليابانية تحذيرًا طارئًا لسكان مقاطعة أوكيناوا الجنوبية، قائلة إن صاروخًا أُطلق من كوريا الشمالية.

ترقب أمريكي.. وتدريبات مع الجارة الجنوبية

من جانبه قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن إجراء كوريا الشمالية أي تجارب تعتمد على تكنولوجيا الصواريخ الباليستية، بما في ذلك المستخدمة لوضع قمر صناعي في المدار، سيمثل انتهاكًا للعديد من قرارات الأمم المتحدة.

تهديد ياباني

لم تقف اليابان مكتوفة الأيدي بعدما وضعت دفاعات صواريخها الباليستية في حالة تأهب، وحذرت من أنها ستسقط أي قذيفة تهدد أراضيها، وذلك بعد أن أبلغتها كوريا الشمالية بأنها ستطلق قمرا صناعيا.

وقالت كوريا الشمالية المسلحة نوويًا إنها استكملت تصنيع أول قمر تجسس عسكري لها ووافق الزعيم كيم جونج أون على الاستعدادات النهائية للإطلاق.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع اليابانية إن طوكيو تتوقع أن تطلق كوريا الشمالية الصاروخ الذي يحمل قمرها الصناعي فوق سلسلة الجزر الجنوبية الغربية لليابان مثلما فعلت في عام 2016.