الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بيونج يانج تطلق قمرا صناعيا للتجسس العسكري.. وتأهب في سول وطوكيو

  • مشاركة :
post-title
صاروخ أطلقته كوريا الشمالية سابقا

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلنت الحكومة اليابانية والجيش الكوري الجنوبي، أن كوريا الشمالية أطلقت ما يبدو أنه صاروخ فضائي، اليوم الأربعاء.

وذكر الجيش الكوري الجنوبي، أن كوريا الشمالية أطلقت ما وصفه بالقمر الصناعي الفضائي، يوم الأربعاء بالتوقيت المحلي.

وسُمع دوي صفارات الإنذار في جميع أنحاء سول، حيث أصدرت المدينة تحذيرًا طالبت فيه المواطنين بالاستعداد للإخلاء المحتمل.

وفي طوكيو، أصدرت الحكومة اليابانية تحذيرًا طارئًا لسكان مقاطعة أوكيناوا الجنوبية، قائلةً إن صاروخًا أُطلق من كوريا الشمالية.

وكانت بيونج يانج، قد أعلنت أنها ستطلق أول أقمارها الصناعية للاستطلاع العسكري بين 31 مايو و11 يونيو لتعزيز مراقبة الأنشطة الأمريكية.

وأخطرت كوريا الشمالية المنظمة البحرية الدولية بخطتها لإطلاق قمر صناعي استطلاعي، أمس الثلاثاء.

وفي بيان نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية، قال "ري بيونج-تشول"، نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية لحزب العمال الكوري الحاكم، إن القمر الصناعي الاستطلاعي لكوريا الشمالية هو عمل "لا غنى عنه" لتعزيز قدرات الدفاع عن النفس ضد التدريبات العسكرية "الطائشة" للأعداء.

وقال "ري" في بيان، إن "قمر التجسس الكوري الشمالي الذي سيتم إطلاقه ووسائل الاستطلاع المختلفة التي سيتم اختبارها حديثًا لا غنى عنها لرصد ومراقبة وتمييز والتحكم والتعامل الاستباقي مع الأعمال العسكرية الخطيرة للولايات المتحدة وكوريا الجنوبية فور حدوثها".

كما تعهد رى "بتوسيع وسائل الاستطلاع والمعلومات، وتحسين مختلف الأسلحة الدفاعية والهجومية، ووضع جداول زمنية لتنفيذ خطط التطوير"، دون الخوض في التفاصيل.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت كوريا الشمالية استكمال الاستعدادات لتركيب أول قمر صناعي عسكري للتجسس على صاروخ، مع موافقة الزعيم الكوري الشمالي "كيم جونج-أون" على "خطة العمل المستقبلية".

ويعد القمر الصناعي للاستطلاع العسكري من بين أنظمة الأسلحة عالية التقنية التي تعهد زعيم كوريا الشمالية بتطويرها في مؤتمر رئيسي للحزب في عام 2021، إلى جانب الصواريخ الباليستية العابرة للقارات التي تعمل بالوقود الصلب والغواصات التي تعمل بالطاقة النووية.

وأدان "ري" الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية لتصعيدهما التوترات العسكرية، كما انتقد أكبر مناورات بالذخيرة الحية للحلفاء على الإطلاق، وخطة كوريا الجنوبية لاستضافة مناورات بحرية متعددة الجنسيات تهدف إلى منع تهريب أسلحة الدمار الشامل.

كما انتقد الولايات المتحدة لتكثيفها "أنشطة التجسس الجوي المعادية" بإرسالها مؤخرًا طائرات تجسس عسكرية رفيعة المستوى فوق البحر الأصفر.

وقال "ري": "سننظر نظرة شاملة في التهديدات الحالية والمستقبلية، ونطبق أنشطة شاملة لتعزيز عوامل ردع الشاملة والعملية للحرب".

وحذرت كوريا الجنوبية "بشدة" كوريا الشمالية من إطلاق القمر الصناعي، الاثنين الماضي، متعهدة بجعل بيونج يانج تدفع "الثمن المستحق" إذا مضت قدمًا في الإطلاق، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب".

وانتقدت وزارة الخارجية في سول، أمس الثلاثاء، مرة أخرى الإطلاق المزمع لكوريا الشمالية، وقالت إنه من "السخف" أن تتحجج بيونج يانج بالموقف الدفاعي المشترك لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة كذريعة لإطلاق قمر صناعي للتجسس.

وقال المتحدث باسم الوزارة "ليم سو-سوك" في مؤتمر صحفي دوري إن "إطلاق كوريا الشمالية للقمر الصناعي هو انتهاك واضح لقرارات مجلس الأمن الدولي، التي تحظر أي إطلاق باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية". وأضاف: "بغض النظر عما تدعيه كوريا الشمالية، فلا يمكنها إخفاء هذه الحقيقة".