الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس الوزراء الفلسطيني: إعلان الجزائر فتح طريقًا لإنهاء الانقسام

  • مشاركة :
post-title
لقاء رئيس الوزراء الفلسطيني مع القاهرة الإخبارية

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال محمد اشتية، رئيس الوزراء الفلسطيني، إنَّ إعلان الجزائر فتح طريقًا لإنهاء الانقسام الفلسطيني وينقصه المزيد من التفاصيل من أجل ترجمته وتنفيذه. 

وأضاف "اشتية" في حديثه مع الإعلامي جمال عنايت على شاشة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الثلاثاء، أنَّ مصر تبذل جهودًا كبيرة في ملف المصالحة الفلسطينية، مشيرًا إلى أننا حاولنا التوصل إلى اتفاق بعد 15 عامًا من الانقسام الفلسطيني لكن ذلك لم يترجم على أرض الواقع. 

وذكر أنَّ هناك مجموعة عوامل عرقلت التوصل إلى اتفاق لإنهاء الانقسام الفلسطيني أبرزها التدخلات الإقليمية والوضع الداخلي لحركة حماس والسلطة والحالة الدولية التي يمر بها العالم، مؤكدًا أننا حاولنا البحث عن مداخل جديدة أبرزها إنهاء الانقسام والذهاب إلى إجراء انتخابات. 

وأوضح أنَّ إسرائيل استخدمت حق "الفيتو" ضد إجراء الانتخابات الفلسطينية ومنعت إجراءها في مدينة القدس ما وضع الحكومة بين "فكي كماشة"، مشيرًا إلى أنَّ القيادة الفلسطينية اتفقت على تأجيل الانتخابات حتى تتمكن من إقامتها، فالانتخابات تعد البوابة الرئيسية لإنهاء الانقسام، لفت إلى أننا قدمنا مبادرة لحكومة وحدة وطنية فلسطينية تشمل كل الفصائل، ونريد اتخاذ خطوات عملية لإنجاز المصالحة.