الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

120 كيلومترا منزوعة السلاح.. تصور أوكراني للتسوية عقب نهاية الصراع

  • مشاركة :
post-title
مشاهد تظهر آثار الدمار في أوكرانيا وانتشار العتاد العسكري

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

ألمح ميخايلو بودولياك، مستشار الرئيس الأوكراني، اليوم الاثنين، إلى إمكانية حدوث تسوية في أعقاب انتهاء الصراع الدائر منذ أكثر من عام بين موسكو وكييف، قائلًا إنه "ينبغي إنشاء منطقة منزوعة السلاح بعمق يتراوح بين 100 و120 كيلومترًا داخل روسيا بطول حدودها مع أوكرانيا، في إطار أي تسوية بعد الحرب".

ضمانات لعدم تكرار العدوان

وكتب "بودولياك" على "تويتر" أنه: "يجب أن يكون الموضوع الرئيسي للتسوية بعد الحرب، هو وضع ضمانات لمنع تكرار العدوان في المستقبل؛ لضمان الأمن الحقيقي لسكان خاركيف، تشيرنيهيف، سومي، زابوريزهزيا، لوهانسك، ودونيتسك وحمايتهم من القصف".

منطقة منزوعة السلاح

وأضاف "سيكون من الضروري إنشاء منطقة منزوعة السلاح بمساحة 100-120 كم على أراضي بيلجورود، بريانسك، كورسك، وجمهوريات روستوف".

فرقة مراقبة دولية

وأشار مستشار الرئيس الأوكراني إلى أن الأمر قد يتم بوجود "فرقة مراقبة دولية إلزامية في المرحلة الأولى".

هجمات تطال كييف

وتعرضت العاصمة الأوكرانية كييف، الاثنين، لثلاث هجمات جوية روسية، خلال 24 ساعة مضت.

وأعلن الجيش الأوكراني إسقاط جميع الصواريخ الروسية التي استهدفت العاصمة قبل بلوغ أهدافها، مُرجحًا أن من بينها صاروخ "إسكندر".

صراع أكثر من عام

وشنّت موسكو، منذ 24 فبراير العام الماضي، عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، بدعوى تحرير إقليم الدونباس الانفصالي، إلا أن هناك مساعدات ودعمًا عسكريًا تلقته أوكرانيا من الغرب، وسع نطاق الصراع لتضم روسيا 4 مناطق هي خيرسون وزابوريجيا، ودونيتسك ولوهانسك، في شمال شرق وجنوب أوكرانيا.