الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رحلة الأربع ساعات.. كواليس زيارة "بايدن" إلى شرم الشيخ المصرية ومشاركته في قمة المناخ

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي جو بايدن

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

زيارة قصيرة، يجريها الرئيس الأمريكي، جون بايدن إلى مصر وتحديدًا لمدينة شرم الشيخ المصرية، للمشاركة في قمة المناخ " cop27"، وبحث سبل مواجهة الانبعاثات الحرارية.

وتواصل قمة المناخ " cop27” فعالياتها لليوم الخامس على التوالي، مع توافد رؤساء دول العالم، إلى مدينة شرم الشيخ المصرية حيث قمة المناخ والتي تستمر حتى الثامن عشر من الشهر الجاري.

رحلة الـ4 ساعات

ويصل الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى شرم الشيخ في مصر، عصر الجمعة، في زيارة قد تستغرق 4 ساعات فقط، حيث من المقرر وصوله في الثالثة عصرًا بتوقيت القاهرة، قبل أن يغادر في السابعة مساءً من نفس اليوم.

ويلقي الرئيس الأمريكي خطابًا يستعرض فيه الجهود متعددة الأطراف المعنية بالمناخ، للحد من الانبعاثات، وكذلك مبادرة متعددة البلدان لمعالجة الآثار المناخية للشحن البحري.

الرئيس الأمريكي جو بايدن
قمة ثناية بين "بايدن والسيسي"

ويناقش الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الجمعة، مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عددًا من القضايا الإقليمية والثنائية المهمة، على هامش مشاركته في قمة المناخ cop27 ـ بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سوف يلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أثناء زيارته لمدينة شرم الشيخ؛ لمناقشة عدد من القضايا الإقليمية، والثنائية المهمة.

ويضم الوفد الأمريكي المرافق لجو بايدن، كلًا من: "وزير الخارجية أنتوني بلينكين، ومدير المجلس الاقتصادي الوطني بريان ديس، ووزيرة الطاقة جينيفر جرانهولم، ومدير وكالة حماية البيئة مايكل ريجان، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان".

الرئيس الأمريكي جو بايدن و الرئيس عبدالفتاح السيسي
كيف تواجه أمريكا تغير المناخ؟

ميزانية ضخمة، وضعتها الولايات المتحدة لمواجهة تغير المناخ بعد أن أقر "الكونجرس" استثمار 370 مليار دولار في حماية المناخ في السنوات العشرة المقبلة ـ بحسب صحيفة "دي تسايت" الألمانية.

خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون

وتظهر أمريكا اهتمامًا كبيرًا بقضية تغير المناخ، حيث تسعى إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي 40 بالمئة بحلول عام 2030.

دعم صناعة السيارات الكهربائية

وبحسب صحيفة "دي تسايت" فإن الإدارة الأمريكية تسعى لتقديم عدد من المزايا لدعم صناعة السيارات الكهربائية، بالإضافة إلى دعم الطاقة المتجددة وتعزيز صناعة الخلايا الشمسة.

الرئيس الأمريكي جو بايدن
جولة آسيوية للرئيس الأمريكي عقب قمة المناخ

وعقب مشاركة الرئيس الأمريكي جو بايدن، في قمة المناخ، يتوجه إلى كمبوديا للمشاركة في قمة الولايات المتحدة ورابطة دول جنوب شرق آسيا "الآسيان"؛ لتجديد دعم الولايات المتحدة القوي لمركزية الآسيان والبناء على الإنجازات التي تحققت في القمة الخاصة التاريخية بينهما، التي عقدت في واشنطن العاصمة في وقت سابق من هذا العام ـ بحسب "وكالة أنباء الشرق الأوسط".

ثم يتوجه بايدن إلى مدينة بالي بإندونيسيا، يوم الاثنين المقبل، حيث سيعقد اجتماعًا ثنائيا مع نظيره الإندونيسي جوكو ويدودو، كما يعقد اجتماعا ثنائيا مع نظيره الصيني شي جين بينج، لتكون هذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها الرئيسان وجهًا لوجه، منذ أن تولى بايدن منصبه.