الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أوكرانيا: روسيا تخطط لمحاكاة حادث في محطة للطاقة النووية

  • مشاركة :
post-title
محطة زابوريجيا النووية - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

في محاولة لمنع هجوم مُضاد أوكراني مُخطط له بعناية لاستعادة الأراضي التي تحتلها روسيا، زعمت وزارة الدفاع الأوكرانية عزم روسيا محاكاة حادث كبير في محطة للطاقة النووية تُسيطر عليها القوات الموالية لموسكو، وفقًا لما أفادت به وكالة "رويترز" للأنباء.

ومحطة زابوريجيا، التي تقع في منطقة تُسيطر عليها روسيا بجنوب أوكرانيا، هي أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، وقد تعرضت المنطقة مرارًا للقصف الذي يلوم الطرفان بعضهما البعض عليه.

وقالت إدارة المخابرات بوزارة الدفاع الأوكرانية، إن القوات الروسية ستقصف المنشأة قريبًا، ثم تعلن عن تسرب إشعاعي، الأمر الذي من شأنه أن يُجبر السُلطات الدولية على إجراء تحقيق، يتم خلاله وقف جميع الأعمال القتالية.

ولم يقدم بيان الإدارة المنشور على تطبيق تيليجرام أي دليل، وأضاف البيان أن روسيا عطلت عملية التناوب المزمعة لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الموجودين في المحطة.

ولم تشر الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومقرها فيينا، والتي تنشر بشكل متكرر تحديثات بشأن المحطة، إلى أي تعطيل.

وقال شهود الأسبوع الماضي إن القوات العسكرية الروسية عززت مواقعها الدفاعية داخل المحطة وحولها قبل الهجوم المضاد، وفي أكتوبر 2022، حث الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الغرب على تحذير روسيا من تفجير سد من شأنه أن يغمر مساحة كبيرة.

وقالت روسيا في فبراير إن أوكرانيا تخطط لشن هجوم نووي على أراضيها لإلقاء اللوم على موسكو، واتهمت روسيا كييف مرارًا وتكرارًا بالتخطيط لعمليات "مزيفة" بأسلحة غير تقليدية، باستخدام مواد بيولوجية أو مشعة.