الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

في ذكرى ميلاده الـ39.. البافاري فيليب لام أسطورة ألمانية

  • مشاركة :
post-title
البافاري فيليب لام

القاهرة الإخبارية - جمال المهدي

أحد أفضل اللاعبين في مركز الظهير على مر التاريخ، توج بكأس العالم مع المنتخب الألماني، وحقق نتائج مميزة وألقاب كثيرة مع بايرن ميونخ.. إنه الأسطورة فيليب لام.

تحل علينا اليوم ذكرى ميلاد الألماني فيليب لام، الـ39 حيث إنه من مواليد 11 نوفمبر 1983، في مدينة ميونخ الألمانية، وقد كان منذ الصغر طالبًا نشيطًا متفوقا في الدراسة، بجانب عشقه لكرة القدم.

نشأة لام وبداية مسيرته الكروية:-

بدأ الألماني فيليب لام، ممارسة كرة القدم مع نادي جيرن مونشن، الذي يقع بمكان نشأته، لكنه لم يستمر كثيرًا وانتقل إلى العملاق البافاري "بايرن ميونخ" للانضمام إلى فريق الشباب تحت 11 عامًا.

استمر لام في التألق مع فرق القطاعات بالبافاري، رغم ضعف بنيته الجسدية، ومع مطلع موسم 2001، تم تصعيد فيليب إلى الفريق الثاني ببايرن ميونخ.

ظل فيليب حتى عام 2003، ليتم تصعيده للفريق الأول لفترة من الزمن وبعد ذلك يعود إلى الفريق الثاني مرة أخرى، لتواجد نجوم كبار في مركزه مثل؛ الفرنسي ويلي سانيول، والفرنسي الآخر بيكينتي ليزارازو.

قرر لام الخروج من معقل النادي البافاري لقضاء فترة إعارة، مع شتوتجارت الألماني، لتكون انطلاقة فيليب الحقيقية. شارك فيليب لام مع شتوتجارت في 75 مباراة، نجح في تسجيل 3 أهداف، وساهم في صناعة 7 أهداف.

سجل لام أول مشاركاته في بطولة دوري أبطال أوروبا، عندما واجه فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي، وحصد خلال هذه الفترة جائزة ثاني أفضل لاعب في الدوري الألماني، واقترب من الانضمام لمنتخب الماكينات لكن لعنة الإصابة أوقفته وأنهت موسمه مع شتوتجارت.

في يوليو 2015، عاد فيليب لام إلى نادي بايرن ميونخ الألماني مصابًا، وبتعافيه شارك مع العملاق البافاري في مركزي الظهير الأيسر والأيمن، وبدأ في حصد الألقاب.

شارك لام مع فريق بايرن ميونخ في 517 مباراة، نجح في تسجيل 16 هدفًا، وساهم في إحراز 70 هدفا أخرى.

حقق لام مع العملاق البافاري 21 بطولة كالآتي: الدوري الألماني 8 ألقاب، دوري أبطال أوروبا لقب، كأس العالم للأندية لقب، الدوري الأوروبي لقب، كأس ألمانيا 6 ألقاب، السوبر الألماني 3 ألقاب، كأس ألمانيا لقب.

مسيرته مع المنتخب الألماني: -

بدأ لام تمثيل المنتخب الألماني عام 2002، عندما شارك مع الماكينات تحت 19 عامًا في بطولة الأمم الأوروبية، لينضم بعد ذلك إلى قائمة المنتخب الأول في يورو 2004 إلا أن ألمانيا غادرت البطولة من دور المجموعات.

شارك لام مع المنتخب الألماني في 113 مباراة، نجح في تسجيل 5 أهداف، وساهم في صناعة 17 هدفًا، وحقق مع الماكينات بطولة كأس العالم 2014.