الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

سامر برقاوي: الإنسان السوري هدفي في أعمالي المقبلة.. وأكرر التعاون مع تيم حسن

  • مشاركة :
post-title
المخرج السوري سامر برقاوي

القاهرة الإخبارية - ولاء عبد الناصر

"الزند" عمل مغرٍ لأي مخرج.. وكان مليئة بالصعوبات
تجربتي في الدراما السورية تراكمية.. ولها فضل كبير عليّ

لمس المخرج السوري سامر برقاوي في مسلسل "الزند" العديد من عوامل الجذب التي تُغري أي صانع دراما، فالمرحلة التاريخية التي يتحدث عنها المسلسل، والمجتمع والبيئة التي يسلّط الضوء عليها، إضافة إلى المعالجة الدرامية المميزة، شكّلت كلها عناصر وفرصة مميزة لتقديم عمل درامي قوي جديد.

التجربة الدرامية "الزند" التي عُرضت مؤخرًا، صاغها سامر برقاوي كعادته بحرفية مميزة، واضعًا بصمته في العمل الفني الذي سلّط الضوء على حقبة الظلم التي كان يعاني منها الفلاحون فى عدد من قرى الساحل السوري خلال فترة الحكم العثماني.

وجمع المسلسل سامر برقاوي مع الممثل تيم حسن في تعاون جديد، إذ قال المخرج عن ذلك خلال حواره مع موقع "القاهرة الإخبارية": "من عوامل الجذب في المسلسل تعاوني مع شركائي في النجاح، ومنهم تيم حسن الممثل القوي والصديق العزيز ورفيق تجارب مختلفة على مدار سنوات طويلة، إذ قدمنا سويًا تجربة مميزة في مسلسل (الهيبة)، وأيضًا صديقي الكاتب المتميز عمر أبو سعدة، فهذه عوامل مكتملة بجانب النص المكتوب وفكرة العمل بذاتها، وكان كل فريق العمل لديه حماس وطاقة إيجابية ساهمت في نجاح العمل بهذا الشكل".

بوستر مسلسل " الزند "

أصعب المشاهد

على قدر ما كان العمل مليئًا بالصعوبات، كان مميزًا بالنسبة للمخرج واستطاع السيطرة عليه بشكل كبير، إذ أشار "برقاوي" إلى أن مشهد النهر في معركة إدريس بالحلقة الثالثة، وأيضًا مشهد القطار بالحلقة الأخيرة، من أصعب المشاهد بالعمل: "هذا العمل قد يكون بالفعل بمثابة عودة للدراما السورية، فأنا والمخرجين الآخرين في سوريا نبذل قصارى جهدنا من أجل عودة الدراما السورية وتطويرها للمنافسة مع دراما الدول العربية".

الفنان تيم حسن
المجتمع السوري

لدى المخرج السوري سامر برقاوي، حب شديد وإخلاص لوطنه سوريا، إذ يأمل خلال الفترة المقبلة أن يقدم مشروعات خاصة ببلده، قائلًا: "الموضوعات التي تجذبني بعينها على المستوى الشخصي تكون مميزة في الأفكار وطريقة المعالجة بداية من النص وصولًا للحبكة والحكاية وسلاسة الإيقاع والحوار، فعوامل نجاح أي عمل فني يعتمد في الأساس على النص".

ويسعى برقاوي إلى تقديم موضوعات تلمسه شخصيًا وتتلاقى مع مجتمعه، وتتحدث عن بداية تاريخ سوريا مرورًا بجغرافيا البلد الممتدة والمتنوعة، وصولاً للإنسان السوري في فترة ما بعد الحرب والمخاطر التي عاشها في هذه الفترة، قائلًا: "أطمح خلال الفترة المقبلة إلى الحديث عن الإنسان السوري والمراحل التي مرت عليه".

وحول انطلاقته الإخراجية، يشير "برقاوي" إلى أن كل تجربة في حياته المهنية كانت انطلاقة له في عالم الإخراج: "تجربتي في الدراما السورية تجربة تراكمية، وكل عمل بحد ذاته بمثابة مخزون لي، فهذه التجارب المختلفة كوّنت معرفتي بمهنة الإخراج، فكل عمل أساسي للعمل الذي يليه".

تعاون آخر مع تيم حسن

ويبدو أن الكيمياء بين الثنائي تيم حسن وسامر برقاوي، قوية للغاية، إذ يشير المخرج السوري إلى تعاون آخر سيجمعهما سويًا، قائلا: "مشروعي المقبل في عام 2024 يحكي عن دراما سورية تاريخية معاصرة لمرحلة أخرى من تاريخ سوريا، كتابة عمر أبو سعدة وبطولة الفنان تيم حسن واعتبر العمل مفاجأة للجمهور العربي".