الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ارتفاع الذهب والمعادن تأثرًا بهبوط الدولار وتباطؤ التضخم الأمريكي

  • مشاركة :
post-title
الذهب والدولار

القاهرة الإخبارية - محمد عادل

صعدت أسعار الذهب، اليوم الجمعة خلال التعاملات، مع تسجيل أكبر ارتفاع أسبوعي منذ أكثر من ثمانية أشهر، إذ عززت البيانات الأمريكية التي تشير إلى تباطؤ التضخم إلى 7.7 بالمئة، نزولا من 8.2 بالمئة في سبتمبر، مع الآمال في أن يبطئ البنك المركزي الأمريكي وتيرة الرفع الحاد لأسعار الفائدة.

ارتفع الذهب في المعاملات الفورية لنحو 1756.85 دولار للأوقية، وصعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب إلى 1759.90 دولار.

وتراجع مؤشر الدولار خلال تعاملات اليوم بنحو 0.40 بالمئة، لكنه يتجه صوب أكبر انخفاض أسبوعي منذ مارس عام 2020، وهبوط الدولار يجعل الذهب أكثر جاذبية للمشترين في الخارج مما يزيد الطلب من أجل الادخار والاستثمار.

وارتفعت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بمعدل أقل من المتوقع في أكتوبر الماضي، فيما يشير إلى تباطؤ التضخم، مما رفع الآمال في أن يبدأ البنك المركزي الأمريكي تقليص زياداته الكبيرة في أسعار الفائدة.

وقال كريستوفر وونج، الخبير الاستراتيجي في "أو.سي.بي.سي إف.إكس": "قراءة مؤشر أسعار المستهلكين التي جاءت أضعف من المتوقع تدعم تراجعًا في وتيرة الرفع في اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي في ديسمبر، والذي يمكن أن يؤدي إلى استئناف اتجاه التراجع للدولار، مما يتيح فرصة للذهب لتحقيق انتعاش معتدل"، بحسب وكالة "رويترز".

يعتبر الذهب تحوطًا ضد التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت تأثرًا بالذهب حيث سجلت الفضة في المعاملات الفورية 21.87 دولار للأوقية، مع اتجاهها لتسجيل ثاني ارتفاع أسبوعي على التوالي.

وارتفعت عقود البلاتين لنحو 1073.61 دولار للأوقية، متجهة إلى تحقيق أكبر مكسب أسبوعي منذ فبراير 2021، وصعد البلاديوم إلى 2017.50 دولار.