الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الأزمة الأوكرانية.. كييف لجأت لطائرات F-16 لتلك الأسباب

  • مشاركة :
post-title
طائرة F16

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال العميد أمين حطيط، خبير عسكري واستراتيجي، إنَّ القرار الغربي الأطلسي بمدَّ أوكرانيا بطائرات F-16 سيبدأ من هولندا ثم يتبعها الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف "حطيط" في حديثه لـ"القاهرة الإخبارية"، اليوم الأربعاء، أنَّ حلف شمال الأطلسي (الناتو) يعتبر أنَّ العملية العسكرية منذ اندلاع الحرب تدور لصالح روسيا، خصوصًا بعد أن تمكنت من إحكام السيطرة على الأقاليم الأربعة (الدونباس وخيرسون وزابوريجيا، إضافة لشبه جزيرة القرم)، مؤكدًا أن موسكو لا تريد أن تتوسع أكثر خصوصًا في الوقت الحالي.

وذكر أنَّ حلف شمال الأطلسي (الناتو) مهتم الآن بإعداد أوكرانيا وتزويدها بقدرات قتالية هجومية تمكنها من إحداث توازن وكسر الدفاع الاستراتيجي الروسي ورفع معنويات الأوكرانيين.

لعل أبرز الأسباب التي دفعت "كييف" السعي للحصول على طائرات F-16، قدرتها القتالية في الميدان ومدى رادارها وقدرتها على الهروب من أنظمة الدفاع الجوي بعد ما أثبتت جدواها في ميادين القتال، بالإضافة إلى أن الغرب جاد فى تحقيق إنجاز استراتيجي فى المعركة.

وكشف الخبير العسكري عن مدة التدريب على F-16 تتراوح بالنسبة للطيارين أصحاب الخبرة من شهرين إلى ثلاثة، أما في حالة الطيارين حديثي التدريب فيحتاجون لفترة من 8 أشهر إلى عام.