الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

عكس التوقعات.. الدولار يتراجع عالميًا مع زيادة التضخم الأمريكي

  • مشاركة :
post-title
الدولار

القاهرة الإخبارية - محمد حسين

تراجع الدولار، اليوم الجمعة، بعد أن جاءت بيانات التضخم في الولايات المتحدة دون التوقعات، مما أثار آمالًا في أن يكون التضخم قد بلغ ذروته، وأن يبدأ الفيدرالى الأمريكى تقليص زياداته الحادة لأسعار الفائدة، بحسب وكالة "رويترز".

وأظهرت البيانات أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع 7.7 في المئة على أساس سنوي في أكتوبر، في أقل زيادة منذ يناير، والتي جاءت دون توقعات لارتفاعه 8 في المئة.

وهبط الدولار، خلال الليل، بعد صدور البيانات، وسجل أسوأ يوم له مقابل الين اليابانى منذ عام 2016، إذ انخفض 3.7 في المئة، وعوّض منذ ذلك الحين بعض تلك الخسائر، وارتفع في أحدث التعاملات 0.53 في المئة إلى 141.69 ين.

وحقق الجنيه الإسترليني أفضل مكاسب يومية منذ عام 2017، إذ قفز بأكثر من ثلاثة في المئة خلال الليل، كما قفز الدولار الأسترالي نحو ثلاثة في المئة، وهي أكبر زيادة منذ 2011.

ومقابل سلة من العملات، تراجع مؤشر الدولار أكثر من 2 في المئة خلال الليل، في أكبر هبوط منذ أكثر من عشر سنوات، وسجل 108.06.

وقالت كارول كونج، محللة العملات في بنك الكومنولث الأسترالي: "كانت التحركات الليلية في الدولار حادة جدًا.. أعتقد أن نتائج مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي لشهر أكتوبر ستدعم تحولًا نزوليًا لرفع لجنة السوق المفتوحة الاتحادية أسعار الفائدة في ديسمبر".

وأضافت: "سيكون مسؤولو الحكومة اليابانية سعداء بالتأكيد بشأن انخفاض الدولار مقابل الين ليلًا.. وقد كان مدفوعًا بشكل أساسي بالانخفاض الحاد في عوائد سندات الخزانة الأمريكية".

وتراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية بشكل حاد خلال الليل، إذ انخفضت عوائد السندات القياسية لأجل عشر سنوات إلى أقل من 4 في المئة، لتسجل أدنى مستوياتها في أكثر من شهر.

وفي بداية التعاملات الآسيوية، كان الدولار يكافح لتعويض بعض خسائره، وسجل اليورو في أحدث التعاملات انخفاضًا 0.31 في المئة إلى 1.0179 دولار، بعد ارتفاعه نحو 2 في المئة خلال الليل. وهبط الدولار النيوزيلندي 0.43 في المئة إلى 0.6001 دولار، بعد مكاسب 2.4 في المئة خلال الليل.

وتشبّث الجنيه الإسترليني بمعظم مكاسبه المسائية، وانخفض في أحدث التعاملات 0.32 في المئة إلى 1.1673 دولار، في حين تراجع الدولار الأسترالي 0.42 في المئة إلى 0.65915 دولار.

وبالنسبة للعملات المشفرة، تراجعت بتكوين 0.3 في المئة إلى 17501 دولار بعد أن انخفضت إلى ما دون 16 ألف دولار للمرة الأولى منذ أواخر عام 2020 في وقت سابق من الأسبوع.