الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

موفدتنا: الاستثمار في إفريقيا أصبح هدف العالم

  • مشاركة :
post-title
دينا سالم موفدة القاهرة الإخبارية من شرم الشيخ

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قالت دينا سالم، موفدة "القاهرة الإخبارية" من شرم الشيخ المصرية، إنَّ الجلسات الخاصة بالاجتماعات السنوية لبنك التنمية الإفريقي 2023، التي تستضيفها مصر ممثلة في البنك المركزي المصري شهدت حضورًا مكثفًا من وفود الدول الإفريقية والأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية وقارة آسيا في ظل الاهتمام الكبير بإفريقيا والفرص الموجودة بالقارة السمراء. 

وأضافت "سالم" خلال رسالة على الهواء لـ"القاهرة الإخبارية"، اليوم الثلاثاء، أنَّ القارة الإفريقية أصبحت أكبر سوق، والاستثمار فيها أصبح هدفًا لكبريات الشركات العالمية، وأكدت أنَّ كلمة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي سلَّطت الضوء على أبرز المشكلات التي تواجه إفريقيا ومنها التمويلات. 

وذكرت أنَّ المشكلة الرئيسية التي تواجه الدول الإفريقية هي الإرادة السياسية لتنفيذ الخطط، واليوم خلال الاجتماعات حضر قادة وزعماء وكبار رواد الأعمال في القارة، ما يعكس تطورًا في العزم على المضي قدمًا لتطوير الاقتصادات الإفريقية وتحقيق التنمية.

وأوضحت أنَّ إفريقيا لا يجب أن ينظر إليها على أنها مصدر فقط للمواد الخام، بل لا بد أن تكون مُصنِّعة ومشاركة في القيمة المضافة للصناعات، بخاصة مستقبل الطاقة النظيفة، وتوطين صناعات مثل بطاريات الليثيم في إفريقيا بدلًا من تصديرها لدول خارج القارة.

كان الرئيس المصري افتتح أعمال الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية بمدينة شرم الشيخ، التي يحضرها وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية من 81 دولة، بالإضافة إلى 4 آلاف مُشارك من كبار رجال الأعمال وشركاء التنمية.