الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بايدن: لن نوافق على اتفاق رفع سقف الدين بشروط الجمهوريين وحدهم

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي جو بايدن

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأحد، إنه لن يوافق على اتفاق مع الجمهوريين في الكونجرس، بشأن رفع سقف الدين الاتحادي، وخفض الميزانية وفقًا لشروطهم فقط، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز".

وفي كلمة خلال مؤتمر صحفي في هيروشيما باليابان، أوضح "بايدن" أنه سيتحدث مع رئيس مجلس النواب (الجمهوري) كيفن مكارثي، خلال رحلة العودة إلى بلاده بشأن المفاوضات، لكنّه أكد أن تخلف الولايات المتحدة عن السداد ليس خيارًا مطروحًا.

وأضاف: "حان الوقت ليقبل الجمهوريون أنه لن يكون هناك اتفاق بين الحزبين بناء فقط على شروطهم".

تبادل الاتهامات

وتبادلت إدارة الرئيس الأمريكي، والجمهوريون في الكونجرس، انتقادات لاذعة أمس السبت، بشأن رفع سقف الدين الاتحادي البالغ 31.4 تريليون دولار، إذ وصف كل جانب مقترحات الطرف الآخر بأنها مبالغ فيها، بحسب "رويترز".

ولم يجتمع المسؤولون أمس السبت، بعد انتهاء اجتماعين يوم الجمعة دون الإعلان عن إحراز أي تقدم، وقال المفاوضون إنهم غير واثقين من الموعد الذي يُمكن أن تعقد فيه جولة جديدة من المحادثات بين الجانبين.

ولم يتبق سوى أقل من أسبوعين على موعد الأول من يونيو، الذي حذرت وزارة الخزانة الأمريكية من أن الحكومة الاتحادية قد تكون غير قادرة بحلوله على سداد جميع ديونها، وقد يؤدي ذلك إلى تخلف عن سداد الدين، من شأنه أن يتسبب في حدوث فوضى في الأسواق المالية وارتفاع أسعار الفائدة.