الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

سقوط "باخموت" بين تأكيد فاجنر ونفي الجيش الأوكراني

  • مشاركة :
post-title
مدينة باخموت الأوكرانية- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

مع استمرار احتدام القتال في ساحة الحرب بين الجيشين الروسي والأوكراني، يتصاعد التوتر في مدينة باخموت التي لا تزال تشهد صراعًا شرسًا من أجل بسط سيطرة أحد الطرفين، إذ خرج قائد مجموعة فاجنر الروسية اليوم يعلن خضوع المدينة بالكامل لقواته، بينما وصفت أوكرانيا تصريحه بأنه "مزاعم" وأن قواتها لا تزال تقاتل هناك.

قائد فاجنر: سيطرنا بالكامل على باخموت ونسلمها للجيش الروسي الخميس المقبل

أعلن رئيس مجموعة فاجنر الروسية يفجيني بريجوجين، اليوم السبت، السيطرة الكاملة على مدينة باخموت الأوكرانية التي كانت محور أطول معركة في الحرب والأكثر دموية.

وأعرب بريجوجين عن ذلك خلال مقطع فيديو ظهر فيه بزي قتالي أمام صف من المقاتلين يحملون الأعلام الروسية ولافتات فاجنر، وقال: "اليوم، في الساعة 12 ظهرًا، سيطرنا على باخموت بالكامل".

صورة التقطت من مقطع فيديو أعلن خلاله بريجوزين سيطرة المجموعة على باخموت بالكامل
أوكرانيا تنفي استيلاء مجموعة فاجنر الروسية على باخموت

وفي المقابل، نفى الجيش الأوكراني أن مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة أحكمت السيطرة على المدينة التي تمزقها الحرب بشرق البلاد وقال إن قواته تواصل القتال هناك.

وقال سيرهي تشيريفاتي، المتحدث باسم الجيش، لـ"رويترز ": "هذا ليس صحيحًا.. وحداتنا تقاتل في باخموت"، وذلك بعدما قال رئيس فاجنر إن قواته سيطرت سيطرة كاملة على المدينة.

وقالت أوكرانيا إنها صدت هجمات شنتها قوات روسية في محاولة لاستعادة أراض فقدتها حول مدينة باخموت، كما تقول كييف إنها تسببت في خسائر فادحة بصفوف الروس.

الدفاع الأوكراني: روسيا عززت عدد قواتها وكميات الذخيرة

وفي وقت سابق، كانت هانا ماليار، نائبة وزير الدفاع الأوكراني، صرّحت في رسالة على تليجرام قائلة: "تتواصل معارك شديدة الضراوة في منطقة باخموت. العدو لا يستطيع الانتصار بالجودة لذا يحاول بالكم". وقالت إن روسيا عززت عدد قواتها وكميات الذخيرة.

وأضافت "معدل تقدم قواتنا في ضواحي باخموت اليوم انخفض إلى حد ما. وفي الوقت نفسه، لا يستطيع العدو استعادة المواقع التي فقدها. جنودنا يصدون جميع هجمات العدو في هذه المنطقة".

وفي وقت سابق، قالت وحدة قذائف مورتر الأوكرانية قرب المدينة لـ"رويترز" إنها تقدمت هذا الأسبوع لكنها تواجه نيرانًا كثيفة من القوات الروسية التي يبدو أنها تتمتع بكثرة عددية في القوة البشرية وضخامة في مخزون الذخيرة.