الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزير الزراعة الأردني: لدينا اكتفاء ذاتي من المحاصيل

  • مشاركة :
post-title
خالد الحنيفات وزير الزراعة الأردني

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

قال خالد الحنيفات، وزير الزراعة الأردني، إن القطاع الزراعي من القطاعات المهمة في الأردن، إذ يسهم بشكل كبير في الاقتصاد الأردني بنحو 15%.

وأضاف "الحنيفات"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية أمل مضهج مع نشرة "المشرق العربي" المذاعة على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن المنتج الزراعي يصل إلى أكثر من 60 دولة حول العالم، وأن الأردن لديه نحو 140% اكتفاءً ذاتيًا زائدًا عن حاجته فيما يتعلق بالخضار، و85% للفاكهة و85% من الدواجن و100% من بيض المائدة وزيت الزيتون.

وأوضح وزير الزراعة الأردني، أن الفائض من المنتجات يصدر لنحو 60 دولة، بالإضافة لإنتاج البذور، وأن عمان تصدر ما يزيد عن 60 دولة كونها من الدول الرائدة للبذور من الخضار والفاكهة وغيرها.

وأشار إلى أن هذا الكم الهائل من الإنتاج له أثر إيجابي على خلق فرص عمل، لا سيما وأن هناك تحديًا كبيرًا ناجمًا عن التغيرات المناخية وشحّ الموارد المائية، مؤكدًا أن بلاده عملت على توظيف التكنولوجيا، بما يساعد المزارعين على إنتاج أكبر الكميات بأقل قدر من المياه.

وذكر "الحنيفات" أن الأردن لديه قطاع خاص رائد، ولكن الدعم الحكومي المتواصل، هو من ساعد كل هذا النمو، بالإضافة إلى التكنولوجيا والمحاصيل الموفرة للمياه، والمركز الوطني للبحوث الزراعية الذي يعمل على تدشين مدارس حقلية لتلك الفئة لتأهيلهم على الزراعات الموفرة للمياه.

وأكد وزير الزراعة الأردني، أن بلاده من الدول السباقة في الإقليم التي أدخلت الزراعات المحلية منذ ستينيات القرن الماضي كونها مهمة للغاية في توفير المياه من خلال الري بالتنقيط.