الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"الهوية والولاية" على طاولة مناقشات الحوار الوطني المصري

  • مشاركة :
post-title
جانب من جلسات الحوار الوطني المصري

القاهرة الإخبارية - طه العومي

انطلقت أولى جلسات لجان المحور المجتمعي بالحوار الوطني المصري، اليوم الخميس، بمشاركة واسعة من مختلف أطياف المجتمع.

ويناقش المحور المجتمعي على مدار جلستين قضايا "الولاية والوصاية على المال" المُدرجة على جدول لجنة الأسرة والتماسك المجتمعي، كما تناقش لجنة الثقافة على مدار جلستين بالتوازي قضية الهوية الوطنية.

قال محمد عبيد، موفد "القاهرة الإخبارية" من مقر انعقاد الجلسات، إن الحوار الوطني في مصر ينقسم إلى 3 محاور رئيسية هي "محور سياسي، اقتصادي، ومحور مجتمعي".

وأضاف "عبيد" في رسالته، أن الحوار الوطني يناقش العديد من القضايا المجتمعية المهمة مثل الصحة والسكان والتعليم والبحث العلمي.

وأوضح أن الحوار الوطني المجتمعي، بدأ اليوم، بجلسة متخصصة لمدة 6 ساعات، لمناقشة مفهوم الهوية المصرية، وكيف يمكن دعمها وترسيخها؟.

وانطلقت أولى جلسات لجان الحوار الوطني المصري، الأحد الماضي، لمناقشة بعض قضايا المحور السياسي، الذي يضم 5 لجان فرعية، هي لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي، لجنة المحليات، لجنة الأحزاب السياسية، لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، ولجنة النقابات والمجتمع الأهلي.

وناقشت لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي، بحضور ممثلي مختلف التيارات السياسية على مدار جلستين، النظام الانتخابي لمجلس النواب، كما ناقشت لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة القضاء على كل أشكال التمييز.

وناقشت لجنة النقابات والمجتمع الأهلي تحدي التعاونيات ودور الجمعيات التعاونية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، إلى جانب التشريعات والقوانين المنظمة لعمل الجمعيات.

وتوافق مجلس أمناء الحوار الوطني على عقد الجلسات بشكل أساسي، أيام الأحد والثلاثاء والخميس من كل أسبوع، ويخصص لكل محور يوم من الأيام المشار إليها، ويمكن عقد حتى أربع جلسات في اليوم الواحد، لكل جلسة ثلاث ساعات، وتقرر انعقاد الجلسات في الأسبوع الأول، بمركز القاهرة للمؤتمرات بمدينة نصر.