الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

محلل سياسي: لبنان يعيش مسرحية تضييع وقت لانتخاب رئيس جديد

  • مشاركة :
post-title
جورج علم الباحث المحلل السياسي اللبناني

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

وصف جورج علم، الباحث المحلل السياسي اللبناني، جلسات البرلمان اللبناني لانتخاب رئيس جديد بمسرحية تضييع الوقت والتوغل في الفراغ، موضحًا أن الفراغ الرئاسي سوف يطول جدًا.

وأضاف "علم" في مداخلة هاتفية من العاصمة بيروت للنشرة الإخبارية على شاشة قناة "القاهرة الإخبارية" اليوم الخميس، أن الجميع في لبنان أصبحت لديه قناعة بأنه عاجز عن انتخاب رئيس جديد، لعدم وجود حوار جدي في الداخل بين المكونات التي يتعلق منها المجلس النيابي للوصول إلى تفاهم حول اسم الرئيس.

وتابع المحلل السياسي أنه في ظل غياب الحوار يصبح من الصعب انتخاب رئيس لأن أي كتلة لا تحصل على الأكثرية المرجحة في المجلس النيابي، وبالتالي لا بد من تفاهم بين الكتل السياسية على عملية إخراج المشهد السياسي بشكل سليم.

وذكر أن الدول المعنية بلبنان -بشكل مباشر أو غير مباشر- لم تتفاهم فيما بينها حول كيفية إخراج لبنان من مأزقها، لأن كل منها لها مصالحها ومشكلاتها، نتيجة تداعيات التي تحدث على المستوى الدولي.

وفشل مجلس النواب اللبناني، اليوم الخميس، للمرة الخامسة على التوالي، في انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية، خلفًا لميشال عون الذي انتهت ولايته في 31 أكتوبر الماضي.

وحدد نبيه بري، رئيس مجلس النواب اللبناني، جلسة 17 نوفمبر الجاري لانتخاب رئيس جديد للبلاد.