الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أوروبا تدون أخطاء "بوتين" في "سجل" أضرار الحرب على أوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

يخطط مجلس أوروبا لإنشاء سجل يتم فيه توثيق الأضرار الناجمة عن العملية الروسية في أوكرانيا، من أجل الحصول على إدانة دولية ضد روسيا، لكي تكون مسؤولة عن ذلك قانونيًا وماليًا.

وترغب 46 دولة في مجلس أوروبا اعتماد سجل لأضرار الحرب في قمتها المنعقدة منذ أمس الثلاثاء وتستمر لغد الخميس، في ريكيافيك بأيسلندا، بهدف توثيق جميع الأضرار التي لحقت بأوكرانيا بسبب الحرب العدوانية الروسية حتى تتحمل روسيا المسؤولية القانونية والمالية عنها.

ويمكن لجميع الدول الأعضاء أيضًا المراقبين والدول الأخرى الانضمام إلى السجل، وتعود الفكرة إلى قرار للأمم المتحدة ويتم تنفيذها الآن تحت مظلة مجلس أوروبا.

ويعد اجتماع ريكيافيك رابع قمة فقط للمجلس في تاريخه الممتد لأكثر من 70 عامًا، وانضمت له أوكرانيا منذ سبعينيات القرن الماضي، كما تم إيقاف عضوية روسيا بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

وفقًا لأوكرانيا دمرت العملية العسكرية الروسية 35 ألف مبنى من بينها مرافق البنية التحتية الحيوية مثل الجسور وخطوط أنابيب الغاز.

وقدرت مفوضية الاتحاد الأوروبي الأضرار التي لحقت بأوكرانيا بما لا يقل عن 600 مليار يورو.

كما قال المستشار الألماني أولاف شولتس في القمة ريكيافيك مساء أمس الثلاثاء ، إن سجل الأضرار يجب أن يضع أساسًا لإعادة إعمار أوكرانيا.