الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الأزمة السودانية وسد النهضة على رأس مباحثات وزراء الخارجية العرب

  • مشاركة :
post-title
جامعة الدول العربية ـ أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال جمال الوصيف، مراسل "القاهرة إخبارية" من جدة، إنَّ اليوم شهد اجتماعًا على جلستين لكبار المسؤولين والمندوبين الدائمين في الجامعة العربية، الأولى كانت عامة والثانية ناقشت ملفات مهمة وعددًا من القضايا. 

وأضاف "الوصيف" خلال رسالة على الهواء لـ"القاهرة الإخبارية"، اليوم، أنَّ أبرز الملفات التي تناولها الاجتماع ملف سد النهضة والقضية الفلسطينية والأزمة السودانية، وأزمتي ليبيا واليمن. 

وذكر مراسل "القاهرة الإخبارية"، أنَّ ملف سد النهضة جرى الموافقة عليه بالإجماع من قِبل المندوبين الدائمين على طرحه والموافقة عليه ورفعه إلى وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم المقرر عقده غدًا، مؤكدًا أنَّ الجانب السوداني أدلى بتصريحات في الاجتماع قائلًا: "كنَّا نأمل أنَّ ترفع السودان بالتنسيق مع القاهرة ملف سد النهضة إلَّا أن الظروف التي تمر بها أحالت مشاركتها"، ومن أبرز الملفات أيضًا التي تناولها الاجتماع، القضيتان الفلسطينية واليمنية.

وفي سياق آخر، أعرب أيمن ساوسا، معاون وزير الخارجية السوري، عن ترحيبه بعودة سوريا إلى حضن الجامعة العربية، مناشدًا الدول بضرورة مساعدة سوريا من أجل عودة المهاجرين السوريين إلى بلادهم.  

وانطلقت، اليوم الثلاثاء، في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية اجتماعات مندوبي الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، تحضيرًا لاجتماعات وزراء الخارجية المقرر لها غدًا، ويضم جدول الأعمال عددًا من الموضوعات على رأسها الصراع "العربي-الإسرائيلي" وتطورات الأزمة في السودان، كما يدشن الاجتماع لمشاركة سورية في اجتماعات القمة العربية تعد الأولى منذ تعليق العضوية في وقت سابق.