الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

في جولة الإعادة التركية.. أوغلو وأردوغان "السبعينيان" يتنافسان على الشباب

  • مشاركة :
post-title
الانتخابات التركية- وكالات

القاهرة الإخبارية - وكالات

 ناشد كمال كليتشدار أوغلو منافس رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية التركية الناخبين الشباب اليوم الثلاثاء مساندته في جولة الإعادة يوم 28 مايو، في إطار سعيه للحيلولة دون تمديد حكم الرئيس للدولة العضو في حلف شمال الأطلسي لعقد ثالث.

حصل كليتشدار أوغلو، مرشح تحالف المعارضة المكون من ستة أحزاب، على نحو 45 في المئة من الأصوات في اقتراع يوم الأحد بينما حصل أردوغان على 49.5 في المئة، وهو أقل بقليل من الأغلبية اللازمة لتجنب خوض جولة إعادة. ويُنظر إلى التصويت على أنه استفتاء على حكم أردوغان.

وتراجعت الأصول التركية لليوم الثاني، خاصة السندات الحكومية وسندات الشركات وأسهم البنوك، إذ يتوقع المستثمرون فوز أردوغان (69 عاما) بفترة ولاية أخرى مدتها خمس سنوات ومواصلة سياساته الاقتصادية غير التقليدية.

لكن كليتشدار أوغلو (74 عامًا) سعى إلى إبراز الجانب الإيجابي في النتيجة.

جولة الإعادة

وكتب في سلسلة تغريدات موجهة إلى من وصفهم بالشباب الأعزاء يقول إن هناك "رسالة تغيير ظهرت من صناديق الاقتراع. الذين يريدون التغيير في هذا البلد هم الآن أكثر من الذين لا يريدون ذلك"، في إشارة إلى عدم تمكن أردوغان من الحصول على نسبة 50 في المئة.

لكن كثيرًا من مؤيديه، ومن بينهم عاصم الذي أدلى بصوته لأول مرة، سادهم شعور بالتشاؤم إزاء فرص كليتشدار أوغلو في جولة الإعادة.

وقال عاصم وهو طالب يبلغ من العمر 22 عامًا: "تراجع الأمل لدي الآن".

ومضى يقول: "أعتقد أنه يوجد مأزق هنا. من ناحية، هناك ناخبون قوميون (أتراك) وعلى الجانب الآخر هناك ناخبون أكراد"، في إشارة إلى التحالف الواسع الذي يدعم كليتشدار أوغلو، وهو موظف حكومي سابق هادئ الطباع.

وأضاف "لا يستطيع إلا سياسي بارع انتزاع النصر في هذا الوضع، وهذا الشخص ليس كليتشدار أوغلو، من وجهة نظري".

الانتخابات البرلمانية 

وفي الانتخابات البرلمانية التي أجريت في الوقت نفسه، فاز تحالف الشعب الذي يضم حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان وأحزابًا قومية وإسلامية بما يصل إلى 322 من أصل 600 مقعد في البرلمان الجديد. وحقق الرئيس بذلك أغلبية ستمكنه من القول إن التصويت لصالحه سيضمن الاستقرار.

وأظهر بيان لعدد الأصوات حصول حزب العدالة والتنمية على المركز الأول حتى في 10 من 11 مقاطعة ضربتها الزلازل المدمرة في فبراير الماضي جنوب شرق تركيا وأودت بحياة أكثر من 50 ألف شخص وتشريد الملايين.

وقال محللون إن هذه النتيجة أظهرت أن وعد أردوغان بإعادة بناء المدن المدمرة قد طمأن الناخبين في المناطق التي كانت في الغالب معاقل لحزب العدالة والتنمية.

 النفق المظلم

ويستميل كليتشدار أوغلو (74 عامًا) الناخبين الشباب بالإشارة إلى أزمة غلاء المعيشة التي تفاقمت في تركيا نتيجة إصرار أردوغان على خفض أسعار الفائدة ما تسبب في انخفاض حاد في قيمة الليرة وارتفاع التضخم.

وخاطبهم قائلًا: "ليس لديكم ما يكفي من المال لأي شيء. سلبت منكم بهجة الحياة.. لن تستعيدوا شبابكم مرة أخرى.. أمامنا 12 يومًا للخروج من هذا النفق المظلم".

ويريد كليتشدار أوغلو وتحالفه استعادة النظام البرلماني للحكومة وإلغاء النظام الرئاسي القوي الذي أدخله أردوغان.

وحل حزب العدالة والتنمية في المركز الأول في الانتخابات البرلمانية مع فوز 267 نائبًا بمقاعد في المجلس، يليه حزب الشعب الجمهوري العلماني بزعامة كليتشدار أوغلو بحصوله على 169 مقعدًا، فيما فاز الحزب الموالي للأكراد بواحد وستين مقعدًا.