الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مراسلنا: "أردوغان" يتقدم حتى الآن بنسبة 49.38 بالمائة وأوغلو 44.9 بالمائة

  • مشاركة :
post-title
الانتخابات التركية

القاهرة الإخبارية - طه العومي

أفاد مُراسل "القاهرة الإخبارية" في خبر عاجل، أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يتقدم حتى الآن بنسبة 49.38 بالمائة على منافسه، كمال كليتشدار أوغلو 44.9 بالمائة.

وذكر أنه تم فرز 98 % من صناديق الاقتراع بتركيا حتى الآن.

وتتجه تركيا فيما يبدو نحو جولة إعادة للانتخابات الرئاسية، بعد عدم حصول الرئيس رجب طيب أردوغان ومنافسه المعارض كمال كليتشدار أوغلو على نسبة 50 بالمئة من الأصوات اللازمة؛ لإعلان الفوز مباشرة في انتخابات الأحد التي يُنظر لها على أنها اختبار لرئاسة أردوغان الممتدة منذ 20 عامًا والمسار السلطوي المتزايد الذي اتبعه، بحسب "رويترز".

ومع فرز نحو 91 بالمئة من الأصوات، أعلن كلا الجانبين تقدمه واعترضا على الأرقام، وحذرا من أي إعلان مسبق للنتائج في بلد يعاني من انقسام عميق.

وأظهرت استطلاعات الرأي قبل الانتخابات تقدمًا طفيفًا لصالح كليتشدار أوغلو الذي يقود تحالفًا من ستة أحزاب. وأظهر استطلاعان يوم الجمعة أن نسبة تأييده تتجاوز مستوى 50 بالمئة.

وستقرر الانتخابات الرئاسية ليس فقط من سيقود تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي التي يصل عدد سكانها إلى 85 مليون نسمة، وإنما ستحدد أيضًا إن كانت ستتجه نحو مسار أكثر علمانية وديمقراطية وكيفية تعاملها مع أزمة غلاء محتدمة، فضلًا عن التعامل مع علاقاتها المهمة مع روسيا والشرق الأوسط والغرب.

ووفقًا لوكالة الأناضول للأنباء التي تديرها الدولة جرى فرز نحو 91 بالمئة من صناديق الاقتراع، وأن أردوغان يتقدم بحصوله على 49.86 بالمئة من الأصوات مقابل 44.38 بالمئة لمنافسه كليتشدار أوغلو.