الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

زيلينسكي يتسلم جائزة شارلمان نيابة عن الشعب الأوكراني

  • مشاركة :
post-title
زيلينسكي يتسلم جائزة شارلمان

القاهرة الإخبارية - وكالات

تسلم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، جائزة شارلمان المرموقة بالنيابة عن الشعب الأوكراني، اليوم الأحد، تكريمًا لما قدموه من خدمات لأوروبا، مختتمًا زيارة لألمانيا حصل خلالها على مساعدات عسكرية جديدة ودعم برلين، وفقًا لوكالة "رويترز". 

وصل "زيلينسكي" إلى مدينة آخن (غربي ألمانيا) مع المستشار أولاف شولتس عقب محادثات في العاصمة برلين، وتلقى تصفيقًا حارًا في احتفال بغرفة التتويج بمبنى البلدية، حيث تسلم فيه الجائزة التي تحتفي بالخدمات المقدمة للوحدة الأوروبية.

وقال "زيلينسكي" بالإنجليزية، قبل التحول إلى الأوكرانية: "سيجعل الأوكرانيون أوروبا أقوى دائمًا"، مخاطبًا الحشد الذي ضم أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، وماتيوش مورافيتسكي رئيس الوزراء البولندي.

وأضاف: "تعتزم أوكرانيا الانتصار ليس في هذه الحرب فقط، بل على العدوان وضم الأراضي والترحيلات بسبب كارثة الإبادة الجماعية، في أي مكان في أنحاء العالم".

وقال "شولتس" في الحدث نفسه: "ربما اعتقد فلاديمير بوتين (الرئيس الروسي) أنه سيجبر الأمة الأوكرانية على العدول عن مسارها إلى أوروبا من خلال العنف، لكن جميع دباباته وطائراته المسيرة ومنصات إطلاق الصواريخ كان لها أثر عسكي تمامًا".

وكانت مدينة آخن مقر إقامة الإمبراطور شارلمان الذي استطاع توحيد أجزاء كبيرة من غرب أوروبا، في أوائل القرن التاسع.