هل يوقف الجمهوريون الدعم الأمريكي لـ أوكرانيا حال سيطرتهم على الكونجرس؟

  • مشاركة :
post-title
الكونجرس

القاهرة الإخبارية - محمد صبحي

تعد المساعدات الأمريكية لأوكرانيا، واحدة من أبرز القضايا التي يُرجح أن تتأثر بعد انتخابات التجديد النصفي، حال سيطر الجمهوريون على مجلسي النواب والشيوخ، في ظل تعالي مطالبات الكثير منهم بوقف المساعدات لأوكرانيا، في ظل التضخم الذي تعاني منه البلاد. 

وفي تجمع انتخابي بولاية أيوا، هتفت النائبة الجمهورية ماجوري تايلور غريب، بأعلى صوتها قائلة: "تحت سيطرة الجمهوريين لن يتم تخصيص أي قرش لأوكرانيا… بلادنا أولاً!"، وهي الكلمات التي تردد صداها عالميًا، ليثور التساؤل هل يوقف الجمهوريون تمويل أوكرانيا فعلا؟ 

كما خرج زعيم الجمهوريين في مجلس النواب كيفين مكارثي، قائلا إن الكونجرس إذا سيطر عليه الجمهوريون سيكون غير راغب في كتابة شيك على بياض لأوكرانيا، وتشير نتائج انتخابات التجديد النصفي حتى الآن، إلى اقتراب الجمهوريين فعلًا من السيطرة على مجلس النواب، المجلس الأدنى في الكونجرس وهو الذي يتخذ جميع قرارات الإنفاق وفقا للدستور الأمريكي. 

ليست في مصلحة أمريكا 

قال السيناتور عن ولاية ميسوري جوش هاولي، إن المساعدات لأوكرانيا ليست في مصلحة أمريكا، وأنها "تسمح لأوروبا باستغلالها"، إلا أن الجمهوريين لا يتفقون جميعا على هذا الأمر فقد دعا الزعيم الجمهوري في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل البيت الأبيض إلى زيادة المساعدات إلى أوكرانيا، قائلاً: "الولايات المتحدة بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد من أجل تزويد أوكرانيا بالأدوات التي تحتاجها". 

وفي وقت سابق، صوت 57 عضوًا جمهوريًا في مجلس النواب و11 في مجلس الشيوخ، فقط ضد حزمة مساعدات بقيمة 40 مليون دولار لأوكرانيا في الربيع.

الدعم الأمريكي لأوكرانيا ثابت ولن يتزعزع 
كارين دونفريد

وفي نفس السياق، خرجت كارين دونفريد مساعدة وزير الخارجية للشؤون الأوروبية والآسيوية، لتقول إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن "واثقة" من أن الدعم الأمريكي لأوكرانيا مستمر ووصفته بأنه "ثابت ولن يتزعزع"، بصرف النظر عن نتائج الانتخابات، قائلة: "لدينا أصوات معينة في الكونجرس تقدم وجهات نظر أخرى، لكن الكونجرس يمثل العديد والعديد من الآراء المختلفة وأعتقد أننا رأينا الغالبية العظمى من الأعضاء الجمهوريين والديمقراطيين، كانوا واضحين بشأن دعمنا الدائم".

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير: "نحن واثقون من أن دعم الولايات المتحدة سيكون راسخا وثابتا"، مشيرة إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن "ملتزم العمل بطريقة تلقى تأييد الحزبين، كما كان يفعل، لدعم أوكرانيا".

أوكرانيا واثقة من استمرار الدعم

وزير الدفاع الأوكراني

إلا وأنه رغم هذه التصريحات، أعرب مسؤولون أوكرانيون، عن ثقتهم في استمرار الدعم الأمريكي، حتى في حال سيطرة الجمهوريين على الكونجرس، قائلين إنه من غير المرجح أن يتم خفض المساعدات بشكل كبير على المدى القصير، وفي تصريح لـ "بي بي سي"، قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف إن اجتماعاته السابقة مع المشرعين الأمريكيين جعلته واثقًا من استمرار الدعم، مضيفا "تلقيت الكثير من الإشارات بأنه لا يهم من سيقود الدفة .. سيستمر دعم الحزبين لأوكرانيا.. أنا أؤمن بذلك".