الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

اجتماع إسطنبول لتمديد اتفاق الحبوب ينتهي دون موافقة روسية

  • مشاركة :
post-title
ناقلة بحرية للحبوب

القاهرة الإخبارية - طه العومي

قال حسين مشيك، مراسل "القاهرة الإخبارية" من موسكو، إن روسيا أكدت خلال اجتماعها اليوم الخميس، مع تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، المنعقد في إسطنبول، حول تمديد اتفاقية الحبوب، بأنه لا يوجد أي تقدم في اتفاقية تصدير الحبوب.

وأضاف "مشيك" في رسالته، أن البنود التي تطالب بها موسكو الغرب والولايات المتحدة الأمريكية، لم يتم تنفيذها حتى الآن، مشيرًا إلى أن روسيا من المتوقع أن تنسحب من الاتفاقية يوم 18 من الشهر الجاري، حسبما صرّح به سيرجي فيرشينين، نائب وزير الخارجية الروسي.

وأوضح أن الخارجية الروسية أكدت في بيان لها، أن موسكو ملتزمة بالبنود التي وقعت عليها، يوليو الماضي، إلا أن الدول الغربية والجانب الأوكراني غير ملتزمين بهذه البنود.

وتابع مراسل "القاهرة الإخبارية"، أن روسيا تُحمل أمريكا مسؤولية انسحابها من اتفاق تصدير الحبوب في حال لم يتم تنفيذ البنود التي تم الاتفاق عليها.

وذكر أن الجانب التركي يأمل تمديدموسكو القرار لمدة شهرين، وأن الجانب الروسي أعطى مهلة ليوم 18 مايو الجاري.

وانتهى اجتماع عُقد في إسطنبول، اليوم الخميس، بمشاركة مسؤولين رفيعي المستوى دون موافقة روسية على تمديد الاتفاق فيما يبدو، وقال الكرملين في وقت سابق، اليوم، إن الرئيس فلاديمير بوتين، يمكن أن يتحدث إلى نظيره التركي رجب طيب أردوغان، دون ترتيب مسبق، إذا اقتضت الحاجة، فيما يتعلق بتمديد الاتفاق، وهو ما لم يحدث حتى الآن.