الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

العراق يطلب من تركيا استئناف صادرات نفط الشمال

  • مشاركة :
post-title
خط أنابيب نفط عراقي - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

أرسل العراق طلبًا رسميًا إلى تركيا لاستئناف ضخ صادرات النفط، عبر خط أنابيب يمتد من إقليم كردستان العراق في شمال البلاد إلى ميناء جيهان التركي، وفقًا لـ"رويترز".

وأكدت حكومة إقليم كردستان العراق، في بيان اليوم الخميس، الأنباء التي أعلنت عنها "رويترز" في وقت سابق، وتفيد بأن العراق طلب من تركيا استئناف التدفقات التي توقفت لما يقرب من سبعة أسابيع.

وجاء في البيان "وردت أنباء عن أن وزارة الموارد الطبيعية في إقليم كردستان ووزارة النفط العراقية تنتظران رد تركيا، قبل استئناف صادرات النفط".

وقالت أربعة مصادر مطلعة إن طلب العراق، الذي أُرسل إلى شركة الطاقة الحكومية التركية "بوتاش"، جاء بعدما وقع التجار الذين يشترون الخام من إقليم كردستان عقودًا مع شركة تسويق النفط "سومو" التابعة للحكومة العراقية، يومي الثلاثاء والأربعاء، بعد مناقشات على مدار أسابيع.

ولم ترد حتى الآن وزارة النفط العراقية ولا وزارة الطاقة التركية على طلبات رويترز للتعليق.

وأوقفت تركيا صادرات العراق من الشمال، البالغة 450 ألف برميل يوميًا، عبر خط الأنابيب العراقي التركي في 25 مارس، بعد صدور حكم من غرفة التجارة الدولية في قضية تحكيم.

وأمرت الغرفة تركيا بدفع تعويضات لبغداد قيمتها 1.5 مليار دولار نظير الأضرار التي لحقت به، بسبب تصدير حكومة إقليم كردستان النفط بشكل غير قانوني بين عامي 2014 و2018.

وأجل العراق مطالبة تركيا باستئناف التدفقات واستغرق أسابيع في حل قضايا مختلفة مع حكومة إقليم كردستان متعلقة باتفاق عن إعادة التشغيل.

وقالت ثلاثة مصادر مطلعة إن حكومة إقليم كردستان، وافقت على قيام شركة "سومو" بتسويق نفطها الخام. وستودع عائدات التصدير في حساب مصرفي لحكومة إقليم كردستان ببنك سيتي في الإمارات. وذكرت رويترز في وقت سابق أن بغداد ستتمتع بحق مراجعة الحساب.

كما اضطرت "سومو" إلى إبرام عقود مع مشتري الخام من حكومة إقليم كردستان. 

وقال أحد المصادر إن العقود الموقعة حديثًا مدتها تصل إلى ثلاثة أشهر، لكنها لا تعالج حجم الديون الهائلة المستحقة على حكومة إقليم كردستان لشركات تجارية.