الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بريطانيا تزود أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى من طراز "ستورم شادو"

  • مشاركة :
post-title
صاروخ Storm Shadow

القاهرة الإخبارية - وكالات

أكد وزير الدفاع البريطاني بن والاس، اليوم الخميس، رسميا إرسال بلاده صواريخ بعيدة المدى من طراز "Storm Shadow" إلى أوكرانيا، بحسب "رويترز".

وقال "والاس"، في بيان بشأن أوكرانيا أدلى به في مجلس العموم البريطاني، اليوم الخميس: "اتخذنا أنا ورئيس الوزراء (ريشي سوناك) قرارًا بتسليم أسلحة بعيدة المدى. يمكنني التأكيد اليوم، أن بريطانيا تسلم صواريخ "Storm Shadow" لأوكرانيا".

في وقت سابق اليوم، كشف مسؤولون غربيون لـCNN تزويد المملكة المتحدة لقوات أوكرانيا بصواريخ كروز من طراز "Storm Shadow" مما يعطي القوات الأوكرانية قدرة هجومية طويلة المدى، في توقيت تستعد فيه كييف لهجوم مضاد ضد القوات الروسية.

ونقلت الشبكة الأمريكية عن مصادرها، أن لندن تلقت تأكيدات من كييف بعدم استخدام هذه الصواريخ ضد أهداف في الأراضي الروسية.

وStorm Shadow هي صواريخ كروز بعيدة المدى بقدرات تخفّي، طورته المملكة المتحدة وفرنسا بشكل مشترك، ويتم إطلاقه عادةً من الجو مع مدى يزيد على 250 كيلومترًا، أو 155 ميلاً.

وتعتبر هذه الصواريخ أقل بقليل من المدى الذي تطالب به أوكرانيا الولايات المتحدة الأمريكية، المتمثل بمنظومة ATACMS الصاروخية والتي يصل مداها الى 185 ميلًا. أي ما يعادل نحو 400 كيلو متر.

صواريخ Storm Shadow لديها بشكل أساسي المدى المطلوب لتضرب عمق الأراضي التي تسيطر عليها روسيا في شرق أوكرانيا.

كما نقلت عن مسؤول أمريكي رفيع المستوى قوله إن هذه الصواريخ "تغير قواعد اللعبة بشكل حقيقي" وتعطي كييف الفرصة التي كانت تطلبها منذ بداية النزاع".

وأفادت صحيفة "Washington Post"، سابقًا، نقلًا عن الوثيقة التي نشرها الصندوق الدولي لدعم أوكرانيا، أن بريطانيا، على ما يبدو، تستعد لتسليم صواريخ بعيدة المدى لأوكرانيا.

من جهتها، ذكرت صحيفة "بوليتيكو"، نقلا عن مسؤولين أمريكيين، أن الولايات المتحدة لا تخطط لمتابعة خطى بريطانيا في تسليم صواريخ بعيدة المدى لأوكرانيا، وتأمل بأن تسمح خطط لندن لواشنطن "بالخروج من المأزق" وسط دعوات لنقل صواريخ "ATACMS" التكتيكية التي يصل مدى تحليقها إلى 300 كيلومتر، لكييف.