الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

يحتفي بمئوية نزار قباني ونازك الملائكة.. انطلاق معرض أبو ظبي للكتاب بمشاركة 85 دولة

  • مشاركة :
post-title
الدورة 32 لمعرض أبو ظبي للكتاب بمشاركة 85 دولة

القاهرة الإخبارية - وكالات

تحت شعار "قصص لا تنتهي" يشارك أكثر من 1300 عارض من 85 دولة، من بينها تركيا "ضيف الشرف"، في الدورة الثانية والثلاثين لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، التي تنطلق بالإمارات، في 22 مايو وتستمر حتى 28 من الشهر نفسه، بمركز أبوظبي الوطني للمعارض، ويقدم للزائرين 500 ألف عنوان كتاب بعدة لغات.

وقال علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء: "وصلنا اليوم للدورة الثانية والثلاثين، التي نفخر بأنها ليست فقط الأكبر في تاريخ المعرض، بل الأكثر قدرة على التعبير عن قيمة الثقافة والمعرفة في مسيرة النهضة التنموية للدولة".

وأضاف: "يشمل برنامج المعرض، المقام على مساحة 40 ألف متر مربع، أكثر من 2000 برنامج وفعالية بمشاركة نحو 800 متحدث من 38 جنسية".

وقال سعيد حمدان الطنيجي، المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للغة العربية، خلال كلمته بالمؤتمر، إن 17 دولة تشارك لأول مرة بالمعرض هذا العام، منها كوريا الجنوبية وصربيا وجنوب السودان والصومال وسنغافورة وأستراليا والبرازيل والمكسيك وكينيا.

الشاعر السوري نزار قباني

وأضاف أن الشخصية المحورية لهذه الدورة، عالم الاجتماع ابن خلدون، الذي قوبل اختياره بترحيب عالمي كونه شخصية مهمة ومؤثرة ليس فقط على مستوى التاريخ والثقافة العربية لكن على مستوى الدراسات الإنسانية عالميًا.

وأشار إلى أن المعرض سيحتفي بمئوية ميلاد أو وفاة 50 شخصية عالمية، من بينها الشاعر السوري نزار قباني "1923-1998"، والشاعرة العراقية نازك الملائكة "1923-2007".

ويستضيف المعرض عددًا من الفعاليات، منها حفل توزيع جوائز الدورة الـ17 لجائزة الشيخ زايد للكتاب وحفل إعلان الفائز/ الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية.

الشاعرة العراقية نازك الملائكة