الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

باكستان تشتعل.. توجيه لائحة اتهام لـ"خان" واستدعاء الجيش لاحتواء المواجهات

  • مشاركة :
post-title
مواجهات بين الشرطة الباكستانية وأنصار عمران خان في إسلام آباد

القاهرة الإخبارية - وكالات

ذكرت محطة "جيو نيوز" التلفزيونية الباكستانية، أن محكمة وجهت، اليوم الأربعاء، لائحة اتهام لرئيس الوزراء السابق عمران خان، تتعلق ببيعه هدايا حكومية بشكل غير قانوني، خلال فترة رئاسته للوزراء من 2018 إلى 2022.

تأتي لائحة الاتهام في أعقاب قرار صدر عن لجنة الانتخابات الباكستانية، أكتوبر الماضي، وأدان "خان" ببيع هدايا رسمية بشكل غير قانوني، ومنعه من تولي أي منصب عام حتى الانتخابات المقبلة، فيما ينفي "خان" ارتكابه أي مخالفات.

وألقت السلطات، أمس الثلاثاء، القبض على عمران خان، على صلة بقضية فساد أخرى تتعلق بممتلكات.

وأشعل الإجراء الذي اتخذته هيئة مكافحة الفساد الباكستانية فتيل احتجاجات عنيفة في جميع أنحاء البلاد، وطالب إقليمان على الأقل الحكومة الاتحادية بنشر قوات لاستعادة النظام.

وقالت السلطات الباكستانية، اليوم الأربعاء، إن الشرطة اعتقلت المئات من أنصار خان، لتورطهم في أعمال عنف بعد إلقاء القبض عليه بتهم فساد.

وذكرت "رويترز"، نقلا عن وسائل إعلام باكستانية أن إدارة إسلام أباد طلبت من الجيش الباكستاني التدخل لحفظ الأمن في البلاد، على خلفية تصاعد المواجهات بين قوات الأمن وأنصار "خان". 

وتوقفت خدمات الإنترنت على الهواتف المحمولة لليوم الثاني، وتعطلت مواقع "تويتر، يوتيوب، وفيسبوك"، فيما تحاول قوات الأمن استعادة النظام بعد أعمال عنف أسفرت عن مقتل شخص في ساعة متأخرة أمس الثلاثاء.

وقالت الحكومة الباكستانية، إن أنصار حزب خان "حركة الإنصاف" الباكستانية هاجموا مبانٍ حكومية مهمة، وألحقوا أضرارًا بمركبات خاصة وعامة. 

وقالت الشرطة إنه أُلقي القبض على 945 من أنصاره في إقليم البنجاب، بعد إحراق 25 سيارة شرطة وأكثر من 14 مبنى حكوميًا.

وفرضت السلطات حالة طوارئ في ثلاثة من أقاليم البلاد الأربعة، ما يعني حظر كل التجمعات بعد الاشتباكات التي دارت بين أنصار خان والشرطة.

ودعا الحزب أنصاره إلى الاحتشاد في العاصمة، وإلى إغلاق في جميع أنحاء البلاد، التي يبلغ عدد سكانها 220 مليون نسمة.

وهبطت الروبية الباكستانية 1.3% إلى مستوى قياسي مُنخفض عند 288.5 مقابل الدولار، اليوم، فيما نزل المؤشر الرئيسي للبورصة 0.7% في التعاملات المبكرة قبل تعويض خسائره.

وتتعثر حزمة إنقاذ من صندوق النقد الدولي لباكستان، منذ عدة أشهر، على الرغم من أن احتياطيات البلاد من العملات الأجنبية تكفي بالكاد لتغطية شهر من الواردات.