الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أوكرانيا: عدم تمديد اتفاق الحبوب ليس مروعا.. لدينا بدائل أخرى

  • مشاركة :
post-title
الحبوب في أوكرانيا- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - وكالات

قال وزير الزراعة الأوكراني إن بلاده تملك طرقًا بديلة لنقل الحبوب إذا لم يتم تمديد اتفاق للتصدير الآمن للحبوب عبر موانئ البحر الأسود إلى ما بعد 18 مايو، وإن أوكرانيا لن تعتبر ذلك "احتمالًا مروعًا".

وحاصرت روسيا موانئ أوكرانيا على البحر الأسود بعد العملية العسكرية الخاصة العام الماضي، قبل فتح ثلاثة منها في يوليو الماضي بموجب اتفاق بين موسكو وكييف توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا.

وهددت موسكو بالانسحاب من الاتفاق في 18 مايو ما لم تُلب قائمة من المطالب لإزالة العقبات أمام تصدير الحبوب والأسمدة الروسية.

طرق تصدير أخرى

ونقلت الزراعة الأوكرانية عن وزيرها ميكولا سولسكي قوله في وقت متأخر من أمس الاثنين: "لا نتصور أي احتمال مروع لأسباب كثيرة. أظهر المزارعون والتجار الأوكرانيون أنهم يستطيعون فعل الكثير، ويمكن فتح طرق (تصدير) كثيرة".

وقالت الأمم المتحدة، أمس الاثنين، إن نحو 30 مليون طن متري من الحبوب والمواد الغذائية صُدّرت من أوكرانيا حتى الآن بموجب اتفاق البحر الأسود، من بينها 600 ألف طن متري تقريبًا من الحبوب في سفن تابعة لبرنامج الأغذية العالمي تقوم بعمليات الإغاثة في أفغانستان وإثيوبيا وكينيا والصومال واليمن.

اجتماع رباعي في أسطنبول

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن سيرجي فيرشينين نائب وزير الخارجية قوله إن اجتماعًا رباعيًا لمسؤولين رفيعي المستوى بشأن اتفاق تصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود سيُعقد في إسطنبول يومي 10 و11 مايو.

مع العلم بأن أوكرانيا تُصدر أيضًا الحبوب عبر موانئ على نهر الدانوب.